رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كردستان العراق يطالب الحكومة بإرسال حصته من الميزانية

كردستان  العراق يطالب الحكومة بإرسال حصته من الميزانية

العرب والعالم

رئيس إقليم شمال العراق مسعود بارزاني

كردستان العراق يطالب الحكومة بإرسال حصته من الميزانية

وكالات - الأناضول 13 مايو 2015 15:25

دعا إقليم شمال العراق، الحكومة العراقية المركزية، لتطبيق اتفاقية النفط والميزانية التي وقعها الطرفان عام 2014.

ونُشر بيان على الموقع الإلكتروني لحكومة الإقليم، في أعقاب اجتماع عُقد اليوم الأربعاء، في أربيل برئاسة رئيس وزراء إقليم شمال العراق، نجيرفان بارزاني، وحضور النواب الأكراد في البرلمان العراقي، تمت خلاله مناقشة الموقف الواجب اتخاذه تجاه الحكومة العراقية المركزية، نتيجة عدم إرسالها حصة الإقليم من الميزانية كاملة.

وذكّر البيان بالاتفاقية الموقعة بين الإقليم وحكومة بغداد، في 2 ديسمبر 2014، بخصوص إمدادات النفط وتقاسم الميزانية، وأشار البيان إلى أن حكومة الإقليم وردت كميات النفط المنصوص عليها في الاتفاقية تحت إشراف شركة النفط الوطنية العراقية، إلا أن الحكومة المركزية لم ترسل الحصة التي نصت عليها الاتفاقية من الميزانية العراقية إلى الإقليم، ما ترتب عليه معاناة الإقليم من أزمة اقتصادية ومالية قوية.

وطالب البيان، الحكومة المركزية بتطبيق الاتفاقية، قائلا إن حكومة شمال العراق ستلجأ إلى خيارات أخرى في حال أصرت الحكومة المركزية على موقفها الحالي، وستبحث خيارات بديلة من أجل تلبية احتياجات الإقليم.

بدوره قال رئيس لجنة النفط والغاز الطبيعي في البرلمان العراقي، آريز عبد الله، إن وزير النفط العراقي، عادل عبد المهدي، سيصل أربيل غدا للبحث عن حل للأزمة.

ومن المفترض أن ترسل الحكومة العراقية المركزية، إلى حكومة إقليم شمال العراق 17% من الميزانية شهريا، وهو ما يعادل حوالي مليار دولار، إلا أن الحكومة المركزية دأبت على عدم إرسال كامل تلك الحصة، ولم تحصل حكومة الإقليم خلال عام 2014 على أي مبلغ من مخصصات الميزانية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان