رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

روحاني: العراقيون لن يسمحوا بتقسيم بلادهم

روحاني: العراقيون لن يسمحوا بتقسيم بلادهم

وكالات 13 مايو 2015 12:45

أعلن الرئيس الإيراني إن الشعب العراقي شعب واحد ولديه برامجه الخاصة لاستقراره وتلاحمه باعتباره شعب كبير وهو لن يسمح لاي بلد اخر باتخاذ قرار لتقسيم العراق واثارة الخلافات فيه.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد معصوم اليوم الاربعاء قال الرئيس روحاني ان العراق بلد واحد ومتلاحم ونقول لمن هم في الجانب الاخر من العالم ويحاولون تمرير مخططات لمستقبل العراق ان الشعب العراقي شعب واحد وهو باعتباره شعب عملاق لديه خططه لارساء دعائم استقراره وتلاحمه ولن يسمح للبلدان الاخرى باتخاذ قرارات لتقسيم العراق واثارة الخلافات فيه.

واضاف ان العلاقات الاقتصادية بين ايران والعراق علاقات متميزة واننا بحثنا اليوم حول تعزيز التعاون الثنائي على ربط السكك الحديدية والطرق السريعة لتسهيل تردد المسافرين والسلع فضلا عن قضايا الطاقة والنفط والغاز والزراعة والصناعة .

واشار الرئيس روحاني الى اننا تباحثنا حول القضايا الاقليمية وضرورة التناغم الفكري الثنائي لاسيما حول قضية الامن في سوريا والقضايا المهمة التي تشهدها المنطقة اليوم والاوضاع المتدهورة في اليمن .

وافاد روحاني ان طوفدي البلدين تباحثا ايضا حول الاوضاع المتدهورة التي تعيشها اليمن اليوم والمساعدات لاسيما الطبية والدوائية والغذائية التي يجب ان ايصالها الى هذا البلد وضرورة الوقف الفوري لاطلاق النار فيه مؤكدا ان القضية اليمنية ليست قضية سياسية واقليمية بل قضية انسانية بالنسبة لكل دول المنطقة والعالم ويجب ايصال ظلامة الشعب اليمني الى اسماع جميع البشر في كل انحاء العالم”.

واشار روحاني الى انه تباحث مع معصوم حول خطر الارهاب في كل المنطقة بما فيها العراق وكانت وجهات نظرنا متفقة على ضرورة التصدي للارهاب في كل المنطقة واكدنا ان طرد الارهابيين من العراق واجتماعهم من جديد في سوريا سيشكل خطرا مرة ثانية على العراق وسائر البلدان.

واكد انه "مخطئ من يفكر ان الجماعات الارهابية اداة لتحقيق مصالحهم السياسية في المنطقة مشددا على ضرورة تعاون جميع بلدان المنطقة مع بعضها البعض للتصدي بشكل موحد للارهاب”.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان