رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مسئولون عراقيون يطالبون بلقاء الخارجية الأمريكية لبحث تسليح السُنة

مسئولون عراقيون يطالبون بلقاء الخارجية الأمريكية لبحث تسليح السُنة

العرب والعالم

جيف راثكي، المتحدث باسم البيت الأبيض

مسئولون عراقيون يطالبون بلقاء الخارجية الأمريكية لبحث تسليح السُنة

وكالات - الأناضول 12 مايو 2015 22:51

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن كلاً من نائب رئيس الوزراء العراقي السابق، رافع العيساوي، ومحافظ نينوى، أثيل النجيفي، المتواجدين بواشنطن طلبا إجراء محادثات مع مسؤولين في الخارجية الأمريكية.

وأضاف نائب المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جيف راثكي، خلال الموجز الصحفي، أمس الثلاثاء، من واشنطن: "نحن على علمٍ أن نائب رئيس الوزراء العراقي السابق ومحافظ نينوى يزوران واشنطن هذا الأسبوع في زيارة غير رسمية، لم تنظمها الحكومة الأمريكية".

 

وعقّب قائلاً أن هذه الزيارة "لم تنظمها الحكومة الأمريكية، لكنهم طلبوا لقاءات بوزارة الخارجية، لذا فنتوقع أن يقوم مسؤولون رفيعو المستوى في الوزارة مختصون بقضايا تتعلق بالعراق وداعش بلقائهما خلال فترة مكوثهما".

 

ويزور العيساوي والنجيفي العاصمة الأمريكية واشنطن منذ يوم السبت بشكل غير رسمي بحسب بيان لمكتب محافظ نينوى قال فيه إن "محافظ نينوى غادر العراق متوجها إلى ‫‏واشنطن في زيارة غير رسمية بدعوة من معهد بروكنز لحضور جلسة مخصصة لبحث وضع ‏العرب السُنة في ‫‏العراق وأهمية المصالحة الوطنية في محاربة ‫تنظيم داعش".

 

وتأتي زيارة النجيفي إلى واشنطن بعد مضي أسبوع على رفض البرلمان العراقي ذيالغالبية الشيعية لمشروع أمريكي يقضي بتسليح السنة والكرد كـ"قوتين منفصلتين" دون الرجوع للحكومة الاتحادية في بغداد، في جلسة انسحب منها نواب الكتل السنية والكردية.

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان