رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 مساءً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

كيري يعرض على عباس وقف الاستيطان 3 شهور

كيري يعرض على عباس وقف الاستيطان 3 شهور

العرب والعالم

عباس - كيري

تمهيدا لعودة المفاوضات

كيري يعرض على عباس وقف الاستيطان 3 شهور

الأناضول 18 يوليو 2013 08:44

عرض وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، مقترحات جديدة على الرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة الأردنية عمَّان يوم أمس لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

 

وكان كيري التقى عباس أمس مرتين في مقر إقامته في عمان عقبه اجتماع مع العاهل الأردني عبد الله الثاني، ووزير خارجيته ناصر جودة ومع لجنة المتابعة العربية لعملية السلام.

 

وحسب مصادر خاصة مقربة من الرئيس الفلسطيني فإن كيري عرض على عباس وقف تام للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية لمدة ثلاثة أشهر تستأنف على أثرها المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية على أن يتم التوافق بين الجانبين على حلول دائمة.

 

وأضاف المصدر لوكالة الأناضول، فضل عدم ذكر اسمه، أن إسرائيل وافقت على الإفراج عن نحو 100 أسير فلسطيني على دفعات دون تحديد هوياتهم.

 

وأشار المصدر إلى أن كيري قدم وعودا أمريكية لعباس بضمان تطبيق المقترحات.

 

كما أشار إلى أن إسرائيل ستقدم بوادر حسن نية للجانب الفلسطيني في المناطق المصنفة "ج" حسب اتفاق أوسلو بالسماح للبناء في عدة مناطق قريبة من مدن فلسطينية رئيسية، بالإضافة إلى إقامة مشاريع اقتصادية في الأغوار وفي منطقة جنين شمال الضفة الغربية، وفتح حواجز عسكرية وطرقات لتسهيل حركة الفلسطينيين.

 

ومن المفترض أن يجتمع الرئيس الفلسطيني ظهر اليوم الخميس مع قيادة منظمة التحرير الفلسطينية في رام الله للتشاور في المقترحات التي قدمها كيري حسب المكتب الإعلامي لمكتب عباس وصل الأناضول نسخة منه.

 

وتصر القيادة الفلسطينية على وقف تام للاستيطان والإفراج عن الأسرى من السجون الإسرائيلية واعتراف إسرائيل بإقامة دولة فلسطينية على الحدود المحتلة عام 1967.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان