رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 مساءً | الخميس 22 فبراير 2018 م | 06 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

البرلمان البولندي يرفض مشروع الذبح الحلال

البرلمان البولندي يرفض مشروع الذبح الحلال

العرب والعالم

البرلمان البولندي-ارشيف

بحجة "انتهاك حقوق الحيوان"

البرلمان البولندي يرفض مشروع الذبح الحلال

الأناضول 16 يوليو 2013 10:23

رفض البرلمان البولندي مشروع القرار الذي تقدمت به الحكومة حول إقرار الذبح الحلال، الذي منعته المحكمة العليا قبل عدة أشهر بحجة "انتهاك حقوق الحيوان".

 

وصوت 178 عضوًا في البرلمان، أمس الاثنين، مع القرار الذي يسمح بإعادة قانون الذبح الحلال، مقابل 222 عضوًا رفضوا المشروع، وبذلك لم تتمكن الحكومة من إقرار المشروع الذي سعت كثيرًا من أجله، ولوحظ تصويت 38 عضو برلمان من حزب منبر المواطن اليميني الليبرالي ضد المشروع.

 

 وكانت حكومة بولندا التي يعيش فيها 20 ألف مسلم، قد سمحت بالذبح الحلال في 2004 بعد دخولها الاتحاد الأوروبي، حتى يتسنى لها رفع معدل تصدير اللحوم وخاصة باتجاه الدول الإسلامية.

 

وقامت المحكمة العليا في 1 يناير 2013، وبناءً على طلب من جمعيات حقوق الحيوان، بمنع الذبح الحلال، بسبب "انتهاكه لحقوق الحيوان"، لأن الذبح يتم والحيوان غير مخدر، مما يسبب العذاب له حسب إفادة الجمعيات، واعتبرته المحكمة العليا ذبحا "غير مشروع".

 

وسعت الحكومة البولندية بعد قرار المحكمة العليا، إلى إعادة القانون الذي يسمح بالذبح الحلال في البلاد، حتى لا يتأثر معدل تصدير اللحوم خاصة إلى الدول الإسلامية.

 

وأشار "ستانيزلاو كاليمبا" وزير الزراعة البولندي، إلى أن رفض مشروع الذبح الحلال، سيؤثر بشكل كبير على تصدير اللحوم إلى الدول الإسلامية، حيث يوجد أكثر من 20 ألف مذبحة حلال في البلاد، حققت مبيعات بمقدار 200 مليون يورو خلال العام الماضي.

 

واتهم اتحاد اليهود البولنديين في تصريحه بشأن رفض قرار الذبح الحلال، البرلمان البولندي بالعنصرية، لافتًا إلى أن المسلمين واليهود في بولندا سيضطرون إلى دفع مبالغ كبيرة من أجل استيراد اللحوم الحلال من خارج بولندا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان