رئيس التحرير: عادل صبري 04:35 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"تليجراف": كاميرون تراجع عن تسليح ثوار سوريا

تليجراف: كاميرون تراجع عن تسليح ثوار سوريا

العرب والعالم

ثوار سوريا مسلحين-ارشيف

"تليجراف": كاميرون تراجع عن تسليح ثوار سوريا

أ ش أ 15 يوليو 2013 19:23

قالت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تخلى عن خطط لتسليح ثوار سوريا بعد تحذير شخصيات كبيرة في الجيش من أن هذا يمكن أن يورط القوات البريطانية في حرب شاملة.

 

وقالت الصحيفة إن شخصيات عسكرية كبيرة حذرت كاميرون من أنه في ظل ميل الكفة في الحرب لصالح نظام الرئيس السوري بشار الأسد، يكون من غير المرجح لإرسال أسلحة وصواريخ صغيرة أن يصنع الفارق.


وأضافت الصحيفة أنه هناك أيضا مخاوف متنامية من أن إمكانية انتهاء المآل بأسلحة، يتم إرسال إلى سوريا، في أيدي متطرفين وليس الثوار المعتدلين مما يمثل تهديدا طويل الأمد بشكل محتمل للأمن البريطاني.


وأوضحت الصحيفة أن الأهم من ذلك هو أن تدخلا عسكريا مثل فرض منطقة حظر طيران فوق سوريا يمكن أن يورط بريطانيا في نزاع لأشهر بسبب قوة الدفاعات الجوية للنظام.


وأشارت الصحيفة إلى أن الخطوة تمثل تراجعا من قبل رئيس الوزراء البريطاني بعد أن كان هو ووزير الخارجية ويليام هيج حريصين على التدخل، حيث طلب في شهر مايو الماضي إنهاء حظر السلاح الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي لمنحه مزيد من الخيارات.


ولفتت إلى أنه بحسب تقارير كانت سامانثا زوجة كاميرون تدفعه إلى اتخاذ موقف أكثر قوة بعد أن حركها نطاق الأزمة الإنسانية في سوريا.
وأكدت أن سامانثا سافرت إلى معسكر للاجئين لأداء دورها كمبعوثة للأعمال الخيرية مع منظمة "سيف ذا شيلدرن" حيث التقت بأطفال تضرروا بفعل النزاع.


وقالت الصحيفة إنه ومع ذلك أخبر النواب المحافظون بمجلس العموم البريطاني كاميرون بأن هناك فرصة ضئيلة للفوز بتصويت حول تسليح الثوار.
وأضافت الصحيفة أن قراره اصطدم بنصيحة عسكريين كبار في مجلس الأمن القومي والذين أثاروا مخاوف بشأن قوة الجيش السوري.
وأوضحت الصحيفة أن مصدرا مقربا من الحكومة البريطانية أكد الليلة الماضية على أن كاميرون لا يخطط لتسليح ثوار سوريا.


ونوهت إلى أن الوزراء البريطانيون يعتقدون أن الأمر يمكن أن يستغرق 18 شهرا قبل أن يضطر الأسد إلى القدوم للتفاوض برغم أن هذا يمكن أن يأخذ وقتا أطول بشكل كبير بعد التقدم الذي تحرزه القوات السورية.


وتابعت الصحيفة القول إنه وفقا للحكومة البريطانية فإن قرارا لم يتخذ بعد لإمداد المعارضة بالأسلحة وإن مجلس الأمن القومي مستمر في مراجعة القرار في سوريا وفحص كافة الخيارات عن كثب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان