رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 مساءً | الجمعة 23 فبراير 2018 م | 07 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

الأناضول 15 يوليو 2013 10:32

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، صباح اليوم الاثنين، المسجد الأقصى بمدينة القدس، من جهة باب المغاربة، تحت حراسة مشددة من جيش الاحتلال الإسرائيلي عشية ما يطلقون عليه "التاسع من آب" أو "ذكرى خراب الهيكل".

 

وقالت مؤسسة "الأقصى للوقف والتراث" (غير حكومية) في بيان، "إن مجموعات كبيرة من المستوطنين قامت منذ الصباح الباكر باقتحام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة".

 

وأضافت أن القوات الإسرائيلية شددت من إجراءاتها الأمنية عند بوابات المسجد الأقصى، واحتجزت بطاقات هوية أغلب الداخلين، فيما احتجزت صبيين اثنين وأبعدتهما عن ساحات المسجد الأقصى في ساعات الصباح الأولى.

 

وكانت المؤسسة ذاتها قد قالت في بيان أمس، "إن قرابة 20 مستوطنًا قاموا أمس بنصب خيام على أرض مقبرة مأمن الله الإسلامية التاريخية في القدس، وهم يرتدون قمصانا مرسوما عليها الهيكل وخطوا شعارات تدعو إلى بناء الهيكل".

 

واعتبرت المؤسسة أن هذا النشاط الاستيطانى في مدينة القدس يأتى عشية ما يطلقون عليه "التاسع من آب" أو "ذكرى خراب الهيكل".

 

ويوم التاسع من آب (حسب التقويم العبرى) يحل عادةً في شهر يوليو أو أغسطس، وهو كما يقول اليهود يوم الذكرى لخراب هيكل سليمان الأول والثانى.

 

وحذر الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطينى (إسرائيل) في مؤتمر صحفى أمس بمدينة القدس من ظاهرة الاقتحامات المتكررة ذات الطابع الدينى، معتبرًا إياها مقدمة لنشاط محموم تقوم به المؤسسة الإسرائيلية لإيجاد صورة مقبولة لدى العرب تمهد لتقسيمه.

 

وأضاف صلاح، "كى أعذر إلى الله أقول المسجد الأقصى في خطر حقيقى، وأناشد الأمة سرعة التحرك لنصرته والدفاع عنه، خاصة وأن إسرائيل تمهد لخطوات غير مسبوقة في تهويد المسجد الأقصى بعد شهر رمضان".

 

ويتعرض المسجد الأقصى بين الحين والآخر إلى اقتحامات يقوم بها مستوطنون متطرفون، تحت حراسة مشددة من قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية، الأمر الذي يثير حفيظة الفلسطينيين ويسفر عن اندلاع مواجهات بين الطرفين.

 

وتسمح الشرطة الإسرائيلية خلال أيام الأسبوع ما عدا الجمعة، لغير المسلمين بدخول الأقصى بدءًا من الساعة السابعة صباحًا وحتى الحادية عشر ظهرًا، ومن بعد صلاة الظهر وحتى الثانية بعد الظهر، دون موافقة مديرية الأوقاف الإسلامية الجهة المسئولة عن إدارة المسجد، بحسب مراسل الأناضول.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان