رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أحزاب موريتانية تحمل الرئيس مسؤولية مواجهات عرقية

أحزاب موريتانية تحمل الرئيس مسؤولية مواجهات عرقية

الأناضول 13 يوليو 2013 20:44

حملت أحزاب سياسية موريتانية معارضة نظام الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، مسؤولية تدهور الأوضاع الأمنية في مدينة كيهيدي (جنوب)؛ على خلفية مواجهات عرقية بين العرب والزنوج، الذين يمثلون غالبية سكان المدينة، خلفت جرحى.

 

ونشبت هذه المواجهات يوم الأحد الماضي جراء شجار بين تاجر عربي وبائعة خضار زنجية في السوق المركزي للمدينة.

 

واتهم "حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية" (تواصل)، ذو الخلفية الإسلامية، النظام بـ"المساهمة في استمرار وتغذية هذه الأزمة".

 

وحذر الحزب، في بيان له اليوم السبت تلقى مراسل "الأناضول" نسخة منه، من "الاستمرار في الإجراءات التي من شأنها أن تزيد الاحتقان والتوتر بالمدينة".

 

ودعا المواطنين إلى "خلق مزيد من روح الأخوة والتضامن والوحدة ورص الصفوف والابتعاد عن كل ما من شأنه المس بالوحدة الوطنية".

 

بدوره، اعتبر رئيس "حزب الحركة من أجل إعادة التأسيس"، السياسي الزنجي، حاميدو بابا، أن "عجز السلطات عن القيام بالإصلاحات اللازمة هو ما جرّ السكان إلى صراعات عرقية".

 

وحذر "بابا" من خطورة ذلك على الوحدة الوطنية والانسجام الاجتماعي، وطالب السلطات الموريتانية بـ"توخي المسؤولية والحكمة أثناء تسويتها للخلافات الاجتماعية ذات الطابع العرقي".

 

فيما قال "حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية" إن أحداث مدينة كيهدي "تأتي ضمن إشارات يطلقها الزنوج الموريتانيين جراء امتعاضهم من الأوضاع الخطيرة التي تعرفها البلاد منذ فترة، لكن الحكومة لم تفهم تلك الإشارات".

 

ومضى الحزب قائلا، في بيان له، إن "ما حدث لم يكن مفاجئا". وأضاف أنه حذر مرارا من تفجر الأوضاع بهذه المنطقة.

 

واتهم الحزب الرئيس محمد ولد عبد العزيز بــ"عدم الوفاء بتعهداته بالقيام بإصلاحات من شأنها أن تحل أزمة التعايش السلمي"، وفقا للبيان الذي لم يتسن الحصول على  تعقيبات رسمية على ما جاء فيه.

 

ودعا "حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية"، الذي يترأسه الزعيم الزنجي صار إبراهيما مختار، الموريتانيين إلى "تخليص البلاد من نظام ولد عبد العزيز؛ حتى لا يوصل البلاد إلى مأزق لا تستطيع الخروج منه

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان