رئيس التحرير: عادل صبري 09:39 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

خبراء عن "التدخل السريع": ستغرق في مستنقع اليمن

خبراء عن التدخل السريع: ستغرق في مستنقع اليمن

العرب والعالم

قوات تدخل سريع

خبراء عن "التدخل السريع": ستغرق في مستنقع اليمن

أيمن الأمين 14 أبريل 2015 15:10

بعد 20 يوماً من قصف التحالف العربي مواقع الحوثيين في اليمن، ترددت أنباء عن قرب التدخل البري من قبل الجيش المصري، عن طريق قوات التدخل السريع.. أنباء اختلف بشأنها العسكريون بين مؤيد للتدخل ورافض له.

 

حديث التدخل المصري البري في اليمن، رغم تفاوت رؤى العسكريين حوله، بالرفض والقبول، إلا أنه سيظل الخيار الأصعب من قبل قيادات عاصفة الحزم، خاصة مصر، البلد التي تُعول عليها غالبية البلدان العربية.

 

 فالمشهد اليمني مرتبك عن آخره، قصف لعاصفة الحزم، واقتتال بين الحوثيين وقوات علي عبد الله صالح، ضد الحراك الجنوبي واللجان الشعبية، ووسط هذا المشهد، تزداد مؤشرات التدخل العسكري البري، مع توجّه مصر لإرسال عدد من قواتها إلى السعودية.


عناصر لقوات التدخل السريع

وترددت أنباء، أن "نحو 700 عنصر مقاتل من قوات التدخل السريع، يستعدون للتوجّه إلى الأراضي السعودية، تمهيدًا للمشاركة في العمليات البرية داخل اليمن.

 

اللواء نبيل فؤاد الخبير العسكري ومساعد وزير الدفاع السابق قال إن حجم قوات التدخل السريع بالنسبة لمسرح عمليات اليمن أمر صعب، فاليمن مستنقع مميت وحجم أفراد قوات التدخل السريع لا يكفي إدارة حرب بحجم ما توجد عليه اليمن الآن.

وأوضح الخبير العسكري لـ"مصر العربية" أن مهام قوات التدخل السريع تقتصر على القيام بعمليات عسكرية في أقل وقت لفترة محددة، يعقبها إما إنهاء تلك العملية أو دعمها بقوات عسكرية ومواصلة القتال.

 

وتابع: مسرح الحرب في اليمن يصعب السيطرة عليه بقوات التدخل السريع وحدها، لافتاً أن رفض البرلمان الباكستاني تدخل جيشه برياً وضع صناع القرار بمصر في مأزق، فالقاهرة كانت تعول على مساندة باكستان.

 

وأشار إلى أن الظروف الحالية غير مواتية لقيادة مصر لحرب برية وحدها، قائلاً إن الرئيس السيسي يراجع نفسه قبل اتخاذ قرار التدخل البري.

 

وبين: استمرار القصف العربي على الحوثيين هي محاولات لجذب الحوثي إلى مائدة التفاوض.


توغل حوثي في عدن

الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء يسري عمارة قال إن قوات التدخل السريع لن تتدخل برياً في اليمن، موضحاً أن الطبيعة التي تتكون منها الجبال اليمنية تُصعب على أية أحد اختراقها.

 

وأضاف الخبير العسكري لـ"مصر العربية" أن الجيش المصري سيقتصر دوره على الضربات الجوية والبحرية، قائلاً إن اليمن مستنقع من يدخله برياً لن يخرج منه بسهولة.

وتابع: القوات المصرية لن تنجر إلى حرب اليمن برياً مثلما حدث عام 1962 في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، فهي تعلمت الدرس، وبالتالي فقوات الانتشار السريع لن تطأ أقدامها جبال اليمن.

 

يذكر أن قوات التدخل السريع أسسها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مارس من العام الماضي على غرار قوات التدخل السريع في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتتبع قوات الانتشار السريع المنطقة المركزية العسكرية التي يقودها اللواء توحيد توفيق قائد المنطقة المركزية.

 

ومنذ فجر يوم 26 مارس الماضي، تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية ويشارك به البحرين، قصف مواقع عسكرية لقوات موالية للرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، ومسلحي جماعة "الحوثي" ضمن عملية "عاصفة الحزم"، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لطلب هادي بالتدخل عسكريًا لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية".


اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان