رئيس التحرير: عادل صبري 12:00 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"داعش" يسيطر على أجزاء من مصفاة بيجي للنفط شمالي العراق

داعش يسيطر على أجزاء من مصفاة بيجي للنفط شمالي العراق

العرب والعالم

تنظيم داعش يسيطر علي مصفاة بيجي

"داعش" يسيطر على أجزاء من مصفاة بيجي للنفط شمالي العراق

وكاﻻت _ اﻻناضول 14 أبريل 2015 13:45

 

سيطر تنظيم "داعش" اليوم الثلاثاء على أجزاء من مصفاة بيجي بمحافظة صلاح الدين شمالي العراق، بحسب مسؤولين بالشرطة العراقية.

وقال ضابط عراقي في اتصال هاتفي مع "الاناضول" مفضلا عدم الكشف عن هويته إن "التنظيم يواصل القتال داخل المصفاة ونواصل صده لكنه سيطر على مراكز مهمة".

وأضاف أن "التنظيم سيطر على قسم صلاح الدين (1) (أحد أقسام المصفاة) و3 خزانات لمادة البنزين وخزان وقود للنفط الخام ووحدة المعالجة ومعهد النفط ضمن مصفاة بيجي".

وتابع الضابط أن "القوات الموجودة تتقاتل مع التنظيم لكن قائد الحماية ضيف يخلص قتل أمس مع مرافقه واليوم قتل 7 آخرون من عناصر حماية المصفاة".
 

وبحسب الضابط ذاته فإن "التنظيم تغلغل داخل المصفاة من الجهتين الجنوبية والغربية، لكن مساحته الواسعة عرقلت سيطرتهم الكاملة، كما أن صد القوة الحامية حالت من دون وضع يدهم عليه.
 

وقال عقيد بقيادة عمليات صلاح الدين لـ "الاناضول" ان "ألية مفخخة من نوع بلدوزر انفجرت عند بوابة المصفاة الغربية (المعروفة باسم بوابة العطاء إحدى البوابات الثلاث التي لا تزال تحت سيطرة الجيش)".
 

ويسعى تنظيم داعش للسيطرة على مصفاة بيجي أحد اكبر مصافي تكرير النفط العراقي شمالي البلاد منذ السبت الماضي، رغم أن المصفاة كان طيلة الفترة الماضية في منأى عن الاحداث الجارية في المناطق المحيطة.
 

وتعد بيجي (220 كلم شمال بغداد) ذات اهمية لوجود المصفاة بها، وكذلك بسبب وقوعها على الطريق الرابط بين بغداد العاصمة ومحافظة نينوى شمالي العراق.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان