رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

العراق وإيران يبرمان اتفاقا لربط البلدين بخطوط سكك حديدية

العراق وإيران يبرمان اتفاقا لربط البلدين بخطوط سكك حديدية

العرب والعالم

الرئيس الإيراني، حسن روحاني، ورئيس الوزراء العراقي

العراق وإيران يبرمان اتفاقا لربط البلدين بخطوط سكك حديدية

وكالات 13 أبريل 2015 18:53

أبرمت العراق وإيران، اليوم الاثنين، اتفاقا للربط بين البلدين عبر خطوط السكك الحديدية، بهدف تسهيل نقل البضائع والأشخاص.

وقال باقر الزبيدي وزير النقل العراقي، إن الاتفاق الذي جرى إبرامه مع الجانب الايراني، بهدف ربط سكك حديد البلدين، يتضمن إنشاء خط حديدي يصل بين البصرة (جنوب العراق) والشلامجة (منفذ حدودي بين العراق وإيران) بمسافة تصل إلى 32.5 كيلومتر، يتحمل تكلفتها الجانب العراقي، باستثناء الجسر الثابت الذي من المقرر أن يمر فوق شط العرب ضمن تلك المسافة والذي سيتكفل الجانب الإيراني بتحمل تكلفة تشييده.

ويبلغ طول شط العرب الذي يتكون من التقاء النهرين دجلة والفرات شمال مدينة البصرة جنوب العراق حوالي 190 كيلومتر، ويشكل حدا طبيعيا بين العراق وإيران، حيث تتبع الضفة الشرقية لإيران بينما تتبع الضفة الغربية للعراق.

وأضاف الوزير العراقي خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش إبرام الاتفاق بمحافظة البصرة (جنوب)، أن وزارة النقل العراقية أكملت الاستعدادات المتعلقة بمشروع الربط السككي والتي من بينها عمليات إزالة الألغام، وتجهيز الصخور، والقضبان الحديدية، مشيرا إلى أنه سيتم قريبا تنفيذ خطوط السكك الحديدية الرباطبة بين البلدين، والتي تستهدف ربط العراق بالصين عبر إيران.

ولم يوضح الوزير العراقي، الدول التي سيمر عبرها خط السكك الحديدية الذى سيصل بين إيران والصين، ولا موعد بدء العمل في إنشاء الخط الرابط بين البلدين.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان