رئيس التحرير: عادل صبري 05:31 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

يمنيون: تعيين بحاح نائباً للرئيس يزيح هادي من الحكم

يمنيون: تعيين بحاح نائباً للرئيس يزيح هادي من الحكم

العرب والعالم

عبدربه منصور هادي وخالد بحاح

يمنيون: تعيين بحاح نائباً للرئيس يزيح هادي من الحكم

اليمن - عبد العزيز العامر 13 أبريل 2015 17:35

أكد عدد من الخبراء والمحللين اليمنيين أن قرارا الرئيس عبدربه منصور هادي بتعيين المهندس خالد بحاح نائباً لرئيس الجمهورية بمثابة إشارة بانتهاء الدور السياسي لهادي وطى صفحته، وإزاحته من المشهد السياسي اليمني، على اعتبار أن مهمته انتهت ولم يعد قادرا على الأداء مشيرين في تصريحات متفرقة لـ"مصر العربية" إلى أن هذا القرار ربما يكون هذا ضمن حلول وتفاهمات إقليمية ودولية .


في البداية قال الناشط السياسي والكاتب الصحفي.صفوان الفائشي في حديث خاص لـ مصر العربية " أعتقد أن تعيين خالد بحاح نائبا لرئيس الجمهورية يأتي إيذانا بانتهاء فترة الرئيس هادي وطى صفحته، وإزاحته من المشهد اليمني، على اعتبار أن مهمته انتهت ولم يعد قادرا على ألأداء.


ويرى الفائشي, أن تعيين بحاح يوحي وبما لا يدع مجالا للشك أن الدول المشاركة في عاصفة الحزم وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، قررت العودة إلى الحل السياسي والحوار للازمة اليمنية، على اعتبار ان الحل العسكري لم يحقق النتائج المرجوة وتجدر الإشارة هنا إلى استبشار الشارع اليمني بكل أطيافه بتعيين بحاح نائبا للرئيس، حيث يرى كثير من اليمنيين أن التعيين مؤشر واضح على أن حلا سياسيا يلوح في الأفق وأولى علاماته تعيين بحاح مشيرا الي أن ذلك ربما يكون ضمن حلول وتفاهمات إقليمية ودولية .


فيما يرى المحلل السياسي "طارق الحداد" أن قرار تعيين بحاح نائبا لعبد ربه منصور هادي جاء بضغط من النظام السعودي بعد أن أدرك متأخراً إنه لن يتمكن من إيحاد أي حلول عبر التدخل العسكري وان هادي قام بتوريطهم بحرب ستكلفهم خسائر لا تحمد عقباها، .


وتابع الحداد أن قرار تعيين بحاح كان متوقعا فور وصوله السعودية منذ أسبوع ، وكافة الأطراف السياسية حسب علمي كانت متوافقة على شخصية بحاح لرئاسة المجلس الرئاسي الذي كان سيشكل عقب الفراغ الدستوري لاستقالة هادي وتعيين بحاح يعتبر أولى الخطوات للعودة إلى طاولة الحوار وإنهاء تاريخ هادي من المشهد اليمني كليا.


ومن جانبه أكد الدكتور بشار الزمزمي أن تعيين خالد بحاح جاء في الوقت المناسب بعد أن أصبح عبد ربه منصور هادي خارج نطاق التغطية في مرحله تتسارع فيها الأحداث بسرعة الصاروخ كما أن وجوده في الرياض أصبح أشبه بمحلل وهو قيد إقامة جبرية ولم يعد جزءا من الحل مطلقا.


اقرأ أيضا:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان