رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 مساءً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

زيبارى يرجح وجود تفاهم "أمريكي ـ روسي" ببقاء الأسد حتى 2014

زيبارى يرجح وجود تفاهم أمريكي ـ روسي ببقاء الأسد حتى 2014

العرب والعالم

هوشيار زيبارى

زيبارى يرجح وجود تفاهم "أمريكي ـ روسي" ببقاء الأسد حتى 2014

د ب ا 13 يوليو 2013 09:17

كشف هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقى عن اقتراح أطراف أوروبية عقد مؤتمر "جنيف 2" على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر المقبل.

 

وقال زيباري في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الصادرة اليوم السبت، إن خيارا كهذا سيفرغ المؤتمر من محتواه، وسيحوله إلى لقاء من غير تأثير أو أهمية.

 

واستبعد زيبارى التدخل العسكري الأجنبي في سورية رجح وجود تفاهم أمريكي- روسي على بقاء الأسد في السلطة حتى نهاية ولايته العام المقبل. وكشف الوزير العراقى عن رفض طلب من نظيره السورى وليد المعلم، خلال زيارته بغداد الشهر الماضى، بودائع مالية ونفط خام بأسعار تفضيلية.

 

وقال زيباري في لقاء مطول مع الصحيفة بمناسبة زيارته لباريس، إن مهمته الأولى تتركز على توضيح موقف العراق من الأزمة السورية، وتبيان أنه واقع بين نارين: إيران والولايات المتحدة، ولكنه يلتزم موقفا حياديا مختلفا عن النأى بالنفس.

 

وأشار زيباري إلى أنه أبلغ الغربيين أن بلاده غير قادرة على وقف عملية نقل السلاح من طهران إلى دمشق إذا كانت موجودة ودعاهم إلى إيقافها إذا كانت تخالف قرارات مجلس الأمن الدولى، الذي يمنع دخول وخروج السلاح من إيران.

 

واستبعد زيباري حصول اختلاف في الرؤى أو المصالح بين النظام السورى وإيران لكنه دعا إلى انتظار تسلم حسن روحانى مسؤوليات منصبه وتشكيل الحكومة الإيرانية الجديدة والوفد المفاوض في الملف النووى، لاستجلاء آفاق السياسة الإيرانية الجديدة وانعكاساتها الإقليمية والسورية.

وعن الوضع العراقي الداخلي وتزايد التفجيرات الأمنية وارتفاع أعداد القتلى والضحايا، اعتبر زيبارى أن ثمة تقصيرا من الحكومة ومن أجهزتها، لكنه استبعد انزلاق العراق إلى حرب أهلية أو طائفية.يشار إلى أن العراق تحفظ على قراري جامعة الدول العربية تعليق عضوية سورية في الجامعة ومنح مقعدها للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان