رئيس التحرير: عادل صبري 06:04 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الانتخابات السودانية لحظة بلحظة

 الانتخابات السودانية لحظة بلحظة

العرب والعالم

انتخابات السودان

الانتخابات السودانية لحظة بلحظة

أيمن الأمين 12 أبريل 2015 14:45

 

على جميع المناصب والصلاحيات، يبدأ السودانيون رحلة انتخاب رئيس جديد وبرلمان ومجلس للولايات، وذلك في تمام الساعة الثامنة من صباح يوم الاثنين 13 أبريل 2015، في أول انتخابات منذ انفصال الجنوب واستقلاله عام 2011، وسط نداءات بالمقاطعة من قبل المعارضة.

ويتنافس في الانتخابات 46 حزباً و16 مرشحاً لرئاسة الجمهورية يمثلون الأحزابَ،  بينهم الرئيس الحالي عمر البشير الذي يحكم السودان منذ 25 عاماً، وسيدة مرشحة – يمثل 6 من المرشحين المتنافسين أحزاباً سياسية، بينما ينافس الـ10المتبقون كمستقلين، وسيتم إعلان نتيجةَ الانتخابات في 27 من الشهر الجاري، وفقاً للمفوضية القومية للانتخابات في السودان.

 

وينتخب رئيس الجمهورية بتصويت كل ناخب لصالح أحد المرشحين، ويفوز المرشح الحاصل على 50% من الأصوات  الصحيحة زائداً صوتاً واحداً أو أكثر، وفي حالة عدم إحراز أي مرشح الأصوات المقررة تقوم المفوضية بإعادة الانتخابات بين المرشحين الحاصلين على أكبر عدد من الأصوات  خلال ستين يوماً من تاريخ الاقتراع، ويفوز المرشح الحاصل على أعلى الأصوات.

 

أما البرلمان فيتكون من 450 عضواً، 55% منهم يتم انتخابهم من الدوائر الجغرافية، و30% نساء ينتخبن وفق التمثيل النسبي عبر قوائم حزبية منفصلة ومغلقة، وينتخب 15% من الأعضاء على أساس التمثيل النسبي.

 

وتبدأ عملية الاقتراع، بحسب رئيس مفوضية الانتخابات، الإثنين وتستمر ثلاثة أيام، على أن تبدأ عملية فرز وعد الأصوات في ختام اليوم الثالث، في كل مركز على حدة من جملة 10742 مركزا في كل أنحاء البلاد، على أن تُعتمد النتيجة النهائية بعد انقضاء فترة الأسبوعين للطعن عليها أمام القضاء، وفقاً لقانون الانتخابات.

 

ويشار إلى أنه يوجد في السودان أكثر من “13.6” ملايين ناخب مسجل من المقرر أن يدلوا بأصواتهم في قرابة 7 آلاف مركز اقتراع تنتشر في أنحاء البلاد، حيث سيبدأ فرز الأصوات يوم السادس عشر من أبريل.

 

"مصر العربية" تقدم لقرائها ملفاً هاماً ترصد فيه أجواء الانتخابات السودانية لحظة بلحظة.


اقرأ أيضاً:

السودانيون يدلون بأصواتهم في اليوم الثاني للانتخابات

في انتخابات السودان.. المقاطعة تحكم

نيوزويك: انتخابات السودان تؤجج الصراع

خبير سياسي: السودانيون يرفضون البشير ومعظمهم يقاطعون الانتخابات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان