رئيس التحرير: عادل صبري 12:29 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

يمنيون: ضغوط دولية وراء رفض باكستان الانضمام لعاصفة الحزم

يمنيون: ضغوط دولية وراء رفض باكستان الانضمام لعاصفة الحزم

العرب والعالم

عاصفة الحزم

يمنيون: ضغوط دولية وراء رفض باكستان الانضمام لعاصفة الحزم

صنعاء- عبدالعزيز العامر 11 أبريل 2015 19:30

صوت البرلمان الباكستاني، الجمعة، لصالح قرار يقضي بالتزام الحياد تجاه اليمن وعدم المشاركة في عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

 

وجاء في قرار البرلمان، بعد أيام من النقاش، أن باكستان ينبغي عليها أن تضطلع بدور الوساطة في النزاع اليمني، لكنه أكّد التزام الحكومة بحماية الأراضي السعودية في حال تعرّضت لأي تهديد.

 

ودعا البرلمان الباكستاني، الأطراف اليمنية المتنازعة، إلى اللجوء للحوار لإنهاء الأزمة، وعبّر عن مخاوفه جراء تدهور "الوضع الأمني والإنساني في اليمن وتداعيات ذلك على السلم والاستقرار في المنطقة".

 

ويُعدّ هذا القرار رفضاً لطلب قدمته المملكة العربية السعودية، قبل أيام، إلى الحكومة الباكستانية بالمساهمة في حملتها باليمن بسفن وطائرات وجنود ضد الحوثيين ".

 

مصر العربية تابعت هذا التطور السياسي " التي قد يؤثر على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد رفض باكستان طلب الرياض.

 

حيث يقول القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام أمين عاطف" في حديث خاص لـ مصر العربية " أنة"  بالعكس لن يؤثر انسحاب باكستان من عاصفة الحزم ” ولن تنسحب اي دولة أخرى بل ستزداد، وتصويت البرلمان الباكستاني كان علي التدخل بقوات برية في اليمن وستضل باكستان احد الدول المؤثرة في الحلف وليس بالضرورة أن تكون مشاركتها بقوات برية.

 

ويرى عاطف أن موقف البرلمان الباكستاني ليس هو الموقف النهائي للحكومة التي يتوقع أن تأخذ قرار مغاير للبرلمان.

 

ويرى الناشط السياسي " عادل الهرش" أن موقع اليمن الاستراتيجي يشغل بال الكثير من دول المنطقه التي لها نفوذ، فمثلاً إيران ترى أن اليمن بالنسبه لها يعد بوابه خلفيه لدول البحر الاحمر وتريد أن يكون لها موطئ قدم في هذا البلد وأن قيام السعوديه وحلفائها بضرب واستهداف اليمن تحت مسمى عاصفة الحزم قد خدمت إيران وقدمت لها اليمن على طبق من ذهب لأن الشعب اليمني من قبل هذا العدوان كان يرى ان إيران غير مرغوب فيها بسبب دعمها وتأييدها للحوثين إلا أن موقف الناس باليمن تغير تجاه ايران بعد عدوان السعوديه عليهم وتخلي المجتمع الدولي.

 

وتابع الهرش أن غض المجتمع الدولي طرفه عن الحرب في اليمن فهذه المواقف ستجعل الشعب اليمني يبحث عن من ينقذه ويقف الى جانبه ضد حلفاء عاصفة الحزم فإن إيران استغلت هذا الموقف وبدأت تدغدغ عواطف الشعب اليمني بتصريحاتها ومواقفها تجاه مايجري فإن تغير موقف باكستان ورفضها المشاركه في الحرب على اليمن جاء نتيجة ضغط جارتها ايران عليها وتهديدها بفتح جبهه حرب على الحدودبين البلدين عن طريق دعمها للمتشددين الباكستانين فبعد هذا الموقف أتوقع أن تؤثر إيران بعض الدول العربيه المشاركه في عاصفة الحزم والها مصر التي بدأت تشهد انزعاج وغليان شعبي داخلي في أوساط الشعب المصري من مااتخذه الرئيس السيسي بالمشاركه في الحرب على اليمن.

 

من جانبة قال الناشط "محمد الذفيف" أن موقف باكستان من رفضها التدخل العسكري البري في اليمن لانها تعرف صعوبة الحرب التي سوف تشارك فيها  كون اليمن مناطق جبلية وعرة وجاءت لضغوط دوليه .

 

وتابع الذفيف، بالنسبه لمصر اعتقد انها ستشارك بالحرب البريه ولكن على الحدود فقط ، وربما في المناطق الساحليه ولن تتواغل إلى المناطق الجبلية وحتى لو شاركت في المناطق الساحلية ستكون خسائرها كبير جداً وقد تنسحب في اي لحظه هذا في حال عدم تدخل إيران وروسيا ،اما اذا تدخلت ايران وهذا متوقع جداً خاصه أنها قد حركت اسطولها الحربي فان السواحل وخاصه الجنوبيه ستكون صعبة المنال.
 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان