رئيس التحرير: عادل صبري 05:46 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الجارديان: مايكروسوفت تساعد وكالة الأمن القومي الأمريكي

الجارديان: مايكروسوفت تساعد وكالة الأمن القومي الأمريكي

يو بي آي 12 يوليو 2013 13:21

كشفت صحيفة "الجارديان" اليوم الجمعة، أن شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات تعاونت مع وكالة الأمن القومي الأميركي وساعدتها في الوصول إلى الرسائل المشفّرة، في إطار برنامج التجسس (بريزم) الذي أثار جدلاً واسعاً حول العالم.

 

وقالت الصحيفة، إنها حصلت على وثائق سرية للجاية تثبت تعاون مايكروسوفت مع الوكالة ومساعدتها على التحايل على التشفير الخاص بها لاعتراض اتصالات المستخدمين، زوّدها بها الموظف السابق في الوكالة، إدوارد سنودن، المطارد من قبل الولايات المتحدة.


وأشارت إلى أن الوثائق توضح نطاق التعاون بين مايكروسوفت ووكالات الإستخبارات الأميركية على مدى السنوات الـ 3 الماضية، وتسلّط الضوء من جديد أيضاً على طريقة عمل برنامج (بريزم) السري للتجسس.


وأضافت الصحيفة أن الوثائق تُظهر أن مايكروسوفت ساعدت وكالة الأمن القومي الاميركي على تجاوز تشفير الشركة لتمكينها من اعتراض الدردشات على شبكة الإنترنت، وأن الوكالة كان لديها بالفعل مدخلاً إلى رسائل البريد الإلكتروني المشفرة على مواقع من بينها هوتميل، وعملت الشركة مع مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) هذا العام لتسهيل وصول وكالة الأمن القومي عبر برنامج (بريزم) إلى خدمة تخزين معلومتها (سكايدرايف)، الذي يملك الآن أكثر من 250 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم".


وقالت إن وثائق سنودن تُظهر أيضاً أن مايكروسوفت عملت مع وحدة اعتراض البيانات في (إف بي آي) لفهم المشاكل المحتملة على مواقع الإنترنت التي تسمح للمستخدمين بانشاء أسماء مستعارة للبريد الالكتروني، وأن المواد التي تم جمعها عبر برنامج التجسس (بريزم) جرى تقاسمها مع (إف بي آي) ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه).


وكانت الجارديان كشفت الشهر الماضي أن وكالة الأمن القومي الاميركي استخدمت برنامج (بريزم) للوصول المباشر إلى نظم العديد من شركات الإنترنت الكبرى، بما فيها مايكروسوفت، وسكايب، وأبل، وجوجل، وفسيبوك وياهو.


وأضافت أن هذه الشركات نفت أن تكون الوكالة قادرة على النفاذ مباشرة إلى خوادمها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان