رئيس التحرير: عادل صبري 08:38 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مغازي : نتائج المكتبين الاستشاريين لدراسات سد النهضة سترفع للسيسي

مغازي : نتائج المكتبين الاستشاريين لدراسات سد النهضة سترفع للسيسي

العرب والعالم

سد النهضة الاثيوبي

مغازي : نتائج المكتبين الاستشاريين لدراسات سد النهضة سترفع للسيسي

وكالات - أ ش أ 10 أبريل 2015 07:00


 

 

 

صرح دكتور حسام الدين مغازى وزير الموارد المائية والرى أنه سيقوم برفع تقرير الى الرئيس عبد الفتاح السيسى حول نتائج اجتماعات سد النهضة الاثيوبى التى عقدت في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا على مدار يومى 8 و9 إبريل الجارى ، والتي انتهت بالاتفاق على اختيار مكتبين استشاريين عالميين للقيام بالدراسات اللازمة لمعرفة الاثار المائية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية على دولتى المصب مصر والسودان نتيجة بناء السد.

وأضاف وزير الرى أنه سيقوم أيضا برفع تقرير الى المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء واطلاعه على نتائج الاجتماعات تمهيدا لمناقشتها في اقرب اجتماع لمجلس الوزراء.

واكد مغازى - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن المبادرة التى يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسى لعودة مصر الى اشقائها الافارقة والتى اثمرت عن “وثيقة اعلان المبادىء” التى وقع عليها قادة مصر والسودان واثيوبيا مؤخرا في العاصمة السودانية الخرطوم كان لها ابلغ الأثر في نجاح مفاوضات الجولة الرابعة لمفاوضات سد النهضة ، حيث أكدت توفر إرادة سياسية حقيقية لحسم الخلافات وتقريب وجهات النظر والتوصل الى اتفاق ثلاثى يرضى جميع الاطراف.

وأضاف وزير الموارد المائية والري انه تم التوافق بين وزراء المياه بمصر والسودان واثيوبيا علي انجاز الدراسات الهيدروليكية والاقتصادية والاجتماعية لسد النهضة الاثيوبي‏ في مدة لا تتجاوز 11 شهرا ، مشيرا الي أن الاتفاق الذى وقع الليلة الماضية خطوة للأمام في العلاقات المائية بين الدول الثلاثة.

وكشف الوزير انه من المقرر التوقيع على العقود مع هاتين الشركتين بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا خلال الأيام الاولى من شهر مايو القادم.

ووصف مغازى الاتفاق بانه انجاز تاريخى وسابقة في العلاقات المائية بين الدول المتشاطئة التى تقع على نهر واحد ، مشيرا الى حرص الدول الثلاثة على تحقيق أعلى درجات الإتقان العلمى والموضوعية في هاتين الدراستين كما سيضاف هذا الإنجاز الى سجل هاتين الشركتين بوصفه عملا تاريخيا فريدا في علم الهندسة المائية.

وأضاف الوزير أن الجانب الاثيوبي سيتولى ارسال القرار الي المكتبين المرشحين بصفته رئيس الدورة الحالية للمفاوضات علي ان يتم تلقي الرد خلال أسبوعين وارسال نسخة من هذه المراسلات للجانبين المصري والسودان في نفس توقيت الارسال، وذلك تمهيدا لتحديد موعد للتعاقد معهما‏ 4 مابو المقبل في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا ، مشيرا الي أن المفاوضات أكدت روح التعاون المشترك بين الدول الثلاث ورغبتهما في التوصل الي التوافق حول تنفيذ الدراسات.

وأشار الي انه سيتم تلقي رد الشركتين حول الموافقة علي اختيارهم لتنفيذ الدراسات خلال أسبوعين ، مشيرا الي انه تم إعداد سيناريوهات لأية أمور طارئة قد تحدث قبل التعاقد مع المكتبين.

وكان وزراء المياه والري بدول مصر وإثيوبيا والسودان، اعتمدوا  أمس الخميس، مكتبين استشاريين لشركة فرنسية وأخرى هولندية، لإجراء دراستين حول سد النهضة، حسب بيان ختامي صادر عن اجتماع الوزراء الثلاثة.

اعتماد المكتبين الاستشاريين، من بين 9 مكاتب جرى ترشيحها في وقت سابق من قبل الدول الثلاث، جاء استجابة للمقترح الذي تقدم به وزير الري السوداني معتز موسى، لحل خلاف قام في وقت سابق بين مصر وإثيوبيا بشأن اختيار مكتب واحد لإجراء الدراستين أو مكتبين، والمدة المحددة لإجراء هاتين الدراستين.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان