رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"تمرد" المغربية: إسقاط حكومة بنكيران في 17 أغسطس

تمرد المغربية: إسقاط حكومة بنكيران في 17 أغسطس

العرب والعالم

رئيس الوزراء المغربي

تأثرا بنظيرتها المصرية..

"تمرد" المغربية: إسقاط حكومة بنكيران في 17 أغسطس

الأناضول 12 يوليو 2013 12:29

أعلنت حركة "تمرد" المغربية اليوم الجمعة عزمها تنظيم مؤتمر صحفي يوم الأربعاء المقبل لكشف خطتها للإطاحة بحكومة عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الإسلامي.

 

ولم تحدد الحركة، في بيان تلقى مراسل "الأناضول" نسخة منه، مكان انعقاد ذلك المؤتمر، الذي كان مقررا يوم الإثنين الماضي.

 

وكان قد أعلن عن تأسيس حركة "تمرد" مطلع شهر يوليو الجاري، ويراهن النشطاء فيها على إعادة تجربة حركة التمرد المصرية، عبر إسقاط حكومة عبد الإله بنكيران، بحلول 17 أغسطس المقبل.

 

وأرجعت حركة "تمرد" المغرب، في البيان، تأجيل المؤتمر 48 ساعة إلى الرغبة في "تمكين جميع فروع وتنسيقيات حركة تمرد المغرب 17 أغسطس في معظم التراب الوطني من الإبلاغ عن كل ما يطور عمل الحركة، ويساهم في المشروع النضالي السلمي وخلق تنسيق وطني قوي". ولم تكشف الحركة عن عدد فروعها وتنسيقياتها وإجمالي النشطاء فيها.

 

وأوضحت أن المؤتمر سيخصص لـ"تقديم الأرضية النهائية لعمل حركة تمرد المغرب 17 غشت ونفي مجموعة من الشائعات والإجابة عن مجموعة من التساؤلات المشروعة حول كيفية النهوض بالمجتمع وتطويره"، على حد تعبيرها.

 

وأعربت "تمرد" عن قلقها الكبير تجاه "ما يعرفه المشهد المغربي من تأزم على المستوى السياسي والاقتصادي وهشاشة الواقع الاجتماعي من خلال تراكم مشكلات ترتبط بتفاقم البطالة وانتشار الفساد وتدهور الوضع الصحي ومشاكل السكن والنقل واستمرار الالتفاف على المطالب المجتمعية"، بحسب بيان الحركة.


وانتقدت ما وصفته بـ"تزايد الاعتقال وتجاهل فتح تحقيق في مجموعة من الجرائم المرتكبة في حق الشعب المغربي وخاصة ملف الشهداء والمعتقلين السياسيين وقمع الاحتجاج السلمي وحرية التعبير وغير ذلك من الأمور التي تعترض تقدم ونهضة المجتمع".

 

وعلى خطى تمرد المصرية أيضا ، أعلن حزب الأمة القومي المعارض السوداني الأسبوع الماضي بدء حملة لجمع ملايين التوقيعات من أجل الإطاحة بحكومة الرئيس عمر البشير.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان