رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 مساءً | الأحد 25 فبراير 2018 م | 09 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"سنودن" يدعو حقوقيين روس إلى لقائه

سنودن يدعو حقوقيين روس إلى لقائه

العرب والعالم

إدوارد سنودن

"سنودن" يدعو حقوقيين روس إلى لقائه

وكالات 12 يوليو 2013 11:13

دعا الموظف السابق في الاستخبارات الأميركية، إدوارد سنودن، العالق في مطار شمال موسكو، مجموعة من النشطاء الحقوقيين الروس لعقد لقاء معه، لبحث حملة الملاحقة التي تشنها واشنطن ضده.

 

 

وذكرت وسائل إعلام روسية، أن سنودن وجّه رسالة إلى نشطاء حقوقيين روس دعاهم فيها إلى عقد لقاء معه في مطار "شيريميتييفو" لبحث حملة الملاحقة التي تشنها السلطات الأميركية ضده.


وقال سنودن في الرسالة إنه يواجه "حملة اضطهاد غير شرعية" من جانب واشنطن تستهدف منعه من الحصول على حق اللجوء في دول أخرى.
وأشار إلى أن "العديد من الدول الشجاعة" عرضت عليه الدعم واللجوء، إلاّ أن الولايات المتحدة تسعى إلى منعه من الإستفادة من هذه العروض.
وأكد المفوض الروسي لحقوق الإنسان، فلاديمير لوكين، استعداده للمشاركة في اللقاء الذي سيعقد في منطقة الترانزيت بالمطار في الساعة الخامسة بعد ظهر اليوم الجمعة.


ومن جانبه قال المحامي الروسي هينري ريزنيك، الذي تلقى هو الآخر دعوة لحضور اللقاء مع سنودن، بأن الموظف السابق في "سي أي ايه" ينوي الإدلاء بتصريحات تؤكد انتهاك الولايات المتحدة قواعد القانون الدولي.

 

ودعا سنودن إلى اللقاء كذلك، أبرز الحقوقيين الروس المستقلين، وممثلي منظمات دولية وأجنبية في روسيا ومنها العفو الدولية و"الشفافية الدولية" و"هيومن رايتس ووتش" بالإضافة إلى ممثل الأمم المتحدة في روسيا.


ومن جهة أخرى أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن مسألة سنودن ليست مدرجة في جدول أعمال الكرملين، ونفى أن يكون سنودن قد طلب اللقاء مع ممثلين عن إدارة الرئيس الروسي.


وتحاول واشنطن اعتقال سنودن لمحاكمته في أراضيها بتهمة تسريب معلومات استخباراتية سرية والتجسس.


وفي محاولة لتجنب الاعتقال غادر سنودن الشهر الماضي هونغ كونغ متوجهاً إلى أميركا اللاتينية مروراً بموسكو إلاّ أن واشنطن ألغت جميع جوازاته، ما أرغمه على البقاء في منطقة الترانزيت بمطار "شيريميتييفو" في انتظار رد من أية دولة من الدول العشرين التي تقدم إليها بطلب اللجوء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان