رئيس التحرير: عادل صبري 09:21 صباحاً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

باكستان تحيي "يوم ملالا" أمام الأمم المتحدة

باكستان تحيي يوم ملالا أمام الأمم المتحدة

العرب والعالم

الناشطة " يوم ملالا"

باكستان تحيي "يوم ملالا" أمام الأمم المتحدة

يو بي آي 12 يوليو 2013 11:10

تحيي باكستان اليوم "يوم ملالا" تكريماً للناشطة الباكستانية ملالا يوسف زاي، التي تعرضت لهجوم من طلبان بسبب مطالبتها بحق الفتيات في التعليم، وذلك بفعاليات في كبرى المدن الباكستانية، كما من المقرر أن تلقي ملالا كلمة اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وذكرت قناة "جيو" الباكستانية أن باكستان تحتفل اليوم بـ"يوم ملالا" الذي يصادف عيد ميلادها الـ 16 بعد إعلان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن تعيين الـ 12 من يوليو تموز "يوم ملالا".

 


وستشهد كبرى المدن الباكستانية، إسلام آباد، وكراتشي، ولاهور، وبيشاور، فعاليات تتضمن ندوات ومؤتمرات وجمعات ينظمها المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان وغيرها من المؤسسات بمشاركة أكاديميين ومحللين وناشطين لتكريم الناشطة التي ناضلت من أجل حق الفتيات بالتعليم في مدينة سوات في مواجهة طالبان.

 

وأعلنت الأمم المتحدة عن فعالية بعنوان "جمعية الأمم المتحدة للشباب" اليوم، بدعم من مبادرة الأمين العام الأولى للتعليم العالمي، حيث يعقد مؤتمر بالجمعية العامة للأمم المتحدة تلقي خلالها ملالا كلمة أمام 650 شاباً وشابة من أنحاء العالم.

 

ومن المقرر أن يصدر عن المؤتمر بيان يحث الحكومات والسلطات المعنية على اتخاذ إجراءات لتأمين التعليم لجميع الأطفال.

 

وستقدم ملالا أيضاً عريضة للأمين العام تدعو للمساعدة في إيصال جميع الأطفال في العالم خاصة الفتيات إلى المدارس بحلول عام 2015.


وكانت ملالا أصبحت شخصية عامة بعد هجوم مسلحين من طالبان عليها وهي في طريقها إلى المدرسة في 9 تشرين الأول أكتوبر 2012، وذلك رداً على حملتها لمنح الفتيات حق التعليم.


ونقلت ملالا بعد ذلك إلى مستشفى في بريطانيا وكانت في حالة حرجة إلاّ أنها تعافت بعد فترة وعادت إلى باكستان.


يشار إلى أن هناك 57 مليون طفل خارج المدرسة في العالم بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان