رئيس التحرير: عادل صبري 08:13 مساءً | الاثنين 19 فبراير 2018 م | 03 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

المغرب يوافق على معاهدة لإعادة تشكيل "تجمع الساحل والصحراء"

المغرب يوافق على معاهدة لإعادة تشكيل "تجمع الساحل والصحراء"

الأناضول 11 يوليو 2013 20:38

وافق المغرب اليوم على "المعاهدة المنقحة لإنشاء تجمع دول الساحل والصحراء "، التي تم التوقيع عليها في دولة تشاد في الـ 16 من شهر فبراير الماضي، حيث تهدف المعاهدة إلى "إعادة تشكيل هذا التجمع على أسس تأخذ بعين الاعتبار التطورات الجارية في منطقة الساحل والصحراء".

وصادق مجلس الوزراء المغربي المنعقد اليوم في العاصمة الرباط على المعاهدة، معتبرا أن الفضاء الذي يمثله تجمع دول الساحل والصحراء (الذي يضم نحو 20 دولة) يسهم في "تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي، والتنمية المستدامة، وتعزيز الحوار السياسي، ومكافحة الجريمة  العابرة للحدود، والتعاون في الأنشطة المرتبطة في مكافحة بالتصحر والجفاف وتشجيع حرية تنقل الأشخاص والبضائع ".

وتنص المعاهدة على ضرورة احترام الدول الموقعة عليها لعدد من المبادئ في مقدمتها "نظام الحكم الديمقراطي، وعدم اعتداء أي دولة على الدولة الأخرى".

وعقدت في العاصمة التشادية نجامينا في 16 من فبراير الماضي قمة استثنائية لتجمع دول الساحل والصحراء، بهدف إعادة تأسيس وتشكيل هذا التجمع القاري، الذي تأسس سنة 1998، لكن الدول المشكلة للتجمع دعت لإعادة بناءه على قواعد تراعي التطورات المتلاحقة التي عرفتها المنطقة عقب سقوط نظام الرئيس الليبي السابق معمرالقذافي في ليبيا واندلاع الحرب في مالي وتزايد الخطر الإرهابي في المنطقة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان