رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 صباحاً | الجمعة 23 فبراير 2018 م | 07 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تونس: موقفنا من أحداث مصر فى إطار الشرعية والتوافق

تونس: موقفنا من أحداث مصر فى إطار الشرعية والتوافق

العرب والعالم

الرئيس المقال محمد مرسي

تونس: موقفنا من أحداث مصر فى إطار الشرعية والتوافق

الأناضول 11 يوليو 2013 08:37

استقبلت وزارة الشؤون الخارجية التونسية، سفير مصر بتونس، أيمن مشرفة، وأوضحت له أن الموقف الرسمي التونسي من التطورات الأخيرة في مصر هو "موقف سيادي ومبدئي يستند الى أسس ومرتكزات العملية الديمقراطية في إطار الشرعية و التوافق".

 

ووفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية التونسية مساء الأربعاء، فإن الوزارة أبلغت مشرفة أن موقف تونس مما يحدث في مصر " متوافق مع المسار الديمقراطي الذي تعيشه تونس ما بعد ثورة 14 يناير 2011".

 

وبحسب البيان فإن تونس ترى أن "تسوية اشكاليات وصعوبات المسار الانتقالي تستوجب الحوار  والتواصل والتوافق في إطار الشرعية، ورفض تدخل المؤسسة العسكرية في الحياة السياسية".

 

كانت القاهرة  أعربت  أول أمس الثلاثاء عن "استغربها" لتصريحات صدرت من دوائر تونسية رسمية بشأن الأوضاع الأخيرة في مصر.

 

وفي وقت سابق، نددت تونس بعزل الرئيس محمد مرسي، ووصفته في تصريحات رسمية بأنه "انقلاب" على "الشرعية".

 

وقال الناطق باسم الرئاسة التونسية، عدنان منصر، في مؤتمر صحفي الإثنين الماضي إن مفاوضات دارت بين قادة الجيش المصري وجماعة الإخوان المسلمين طيلة الأيام الماضية بعد أن أقال الجيش الرئيس محمد مرسي.

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة التونسية إن "المفاوضات (بين الجيش والإخوان) تتّم بحضور دولتين أجنبيتين قويتين"، إلا أنه رفض تسميتهما أو الكشف عن الحد الذي بلغته هذه المفاوضات.

 

وقرر الجيش مساء الأسبوع الماضي إقالة مرسي وقرر إسناد رئاسة البلاد مؤقتاإلى رئيس المحكمة الدستورية العليا، عدلي منصور، لحين انتخاب رئيس جديد؛ وتعطيل العمل بالدستور مؤقتا، ضمن خطوات أخرى أرجعها إلى "تلبية نداء الشعب" فيما اعتبرها أخرون "انقلابا عسكريا".

وأدى منصور اليمين الدستورية رئيسا مؤقتا للبلاد يوم الخميس الماضي.

 

وتشهد محافظات مصرية مختلفة تظاهرات حاشدة يوميا لمؤيدي مرسي ومعارضيه، تحولت في بعض منها إلى اشتباكات سقط فيها عشرات القتلى والجرحى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان