رئيس التحرير: عادل صبري 02:14 صباحاً | الخميس 21 نوفمبر 2019 م | 23 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

الحوار الليبي يطيح بـ عمر الحاسي

الحوار الليبي يطيح بـ عمر الحاسي

العرب والعالم

عمر الحاسي رئيس حكومة المؤتمر الوطني المقال

الحوار الليبي يطيح بـ عمر الحاسي

سارة عادل 31 مارس 2015 15:54

أعلن المؤتمر الوطني في طرابلس مساء اليوم الثلاثاء إقالة عمر الحاسي رئيس "حكومة الإنقاذ"، وهو ما أرجعته مصادر ليبية مقربة من الحكومة في تصريحات لـ"مصر العربية"، بأنه تمهيد لتنفيذ نقاط الحوار الليبي.

 

وقال المقدم طيار، عادل عبد الكافي إنَّ أسباب إقالة حكومة الحاسي، هي مطالبة 14 وزيرًا من حكومته بإقالته بسبب أدائه، وتصريحاته بوجود أرصدة ليبية تكفي لإدارة المرحلة، والتي وصفها عبد الكافي بأنها تصريحات بدون أدلة، خاصة بعد تناقضها مع رئيس البنك المركزي الليبي.

 

وشدد على أن الإقالة جاءت أيضًا لتمهيد الطريق أمام حكومة الوفاق الوطني، لإنجاح الحوار الليبي، بحسب عبد الكافي.

 

ومن جانبه، قال مصدر مقرب من برلمان طبرق رفض الإفصاح عن اسمه، إنَّ إقالة الحاسي جاءت بعد ضغط قوات فجر ليبيا على الحاسي لتعديل وزاري، مشيرا إلى كون الحاسي أصبح وجهًا غير مرغوب فيه.

 

وأضاف أن النائب الأول لرئيس المؤتمر، خليفة الغويل، كُلف من المؤتمر بتسيير أعمال الحكومة حاليًا حتى تكليف حكومة جديدة في غضون شهر.

 

وحول الشخصية التي كلفت بتسيير الأمور،  قال المتحدث باسم المؤتمر الوطني عمر حميدان في تصريحات صحفية، أن النائب الأول لرئيس المؤتمر خليفة الغويل، كُلف بتسيير أعمال الحكومة حاليًا حتى تكليف حكومة جديدة في غضون شهر.

 

وكُلف الحاسي بتشكيل "حكومة إنقاذ وطني" من قبل المؤتمر الوطني العام في 25 أغسطس من العام الماضي، ثم أدى اليمين وحكومته أمام المؤتمر في 23 سبتمبر الماضي.

 

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان: الحكومة المؤقتة التي يقودها عبد الله الثني المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق ومقرها البيضاء، وحكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني ومقرها طرابلس.

 

ومنذ سبتمبر الماضي، ترعي بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الحوار السياسي الليبي لحل الأزمة السياسية والأمنية في البلاد وذلك ضمن جولات للمباحثات يعقد آخرها في المغرب، ومن المتوقع أن ينبثق عنها حكومة وفاق وطني تضم كافة التيارات في البلاد.

 

اقرأ أيضًا:

المؤتمر الوطني الليبي: إقالة رئيس الحكومة بسبب تقارير محاسبية

طائرة عسكرية مجهولة تقصف قاعدة براك الجوية جنوبي ليبيا

طائرات مجهولة تقصف قاعدة براك الجوية جنوب ليبيا

على غرار عاصفة الحزم.. الثني يطالب بتدخل عربي في ليبيا

سياسيون: القمة العربية فارغة المضمون والحرب على اليمن كارثة

ليبيا.. قتيل و4 مصابين جراء سقوط صواريخ على "الزاوية"

مصرع وإصابة 6 جنود بالجيش الليبى جراء اشتباكات

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان