رئيس التحرير: عادل صبري 05:57 مساءً | الجمعة 06 ديسمبر 2019 م | 08 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

الخارجية الأمريكية: ننتظر صياغة شكل القوة العربية المشتركة

الخارجية الأمريكية: ننتظر صياغة شكل القوة العربية المشتركة

العرب والعالم

ماري هارف - ارشيفية

الخارجية الأمريكية: ننتظر صياغة شكل القوة العربية المشتركة

وكالات 31 مارس 2015 06:38

 

صرحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف بان الولايات المتحدة على علم باقتراح تشكيل قوة عربية مشتركة ، غير أن المسئولة الأمريكية أوضحت أن تفاصيل تلك القوة لا زالت مطروحة للنقاش ، مشيرة الى انه سيتم بحث تفاصيل هيكل تلك القوة المقترحة ومهامها في غضون الأشهر القادمة.

وقالت هارف في تصريحات صحفية من لوزان بسويسرا نحن في انتظار صياغة شكل هذه القوة ، موضحة أن الولايات المتحدة لديها علاقات تعاون كبيرة في المجال الأمني مع شركائها في المنطقة ، كما تقوم بدعم تلك الدول بصورة منفصلة عن القوة الجديدة المقترحة ، وأضافت أن المفاوضات الجارية في لوزان تركز على البرنامج النووي الايراني بعيدا عن القضايا الإقليمية.

 

 

يشار إلى ان فكرة القوة العربية المشتركة، التي وافق القادة العرب على تشكيلها، في قمتهم السادسة والعشرين التي اختتمت أعمالها بمدينة شرم الشيخ  طرحها السيسي قبل نحو شهر من القمة، في حوار مع قناة "العربية" السعودية، خلال زيارته للرياض، مطلع مارس  الجاري.

 

ومنذ طرح السيسي هذه الفكرة، والجدل يدور حولها، بين من يرى أن مصر بإمكانها استصدار قرار من القمة العربية بتشكيلها، وبين من يرى أن الخلافات العربية ستمنع الاتفاق حول تلك القوة، بالإضافة إلى أن عملها قد يحتاج إلى موافقات دولية من الدول الكبرى.

 

وكان نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في مؤتمر صحفي إن اتصالات بدأت مع الجامعة للمشاركة في القوة العربية المشتركة، مشيرا إلى أن الانضمام إلي هذه القوة "اختياري" لمن يريد.

 

في الوقت الذي قال وزير الخارجية سامح شكري، إن هناك إطارا زمنيا محددا بـ4 أشهر لتشكيل القوة وتحديد مهامها واختصاصاتها وسبل تدخلها.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان