رئيس التحرير: عادل صبري 01:20 صباحاً | الجمعة 22 نوفمبر 2019 م | 24 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

الأردن يبحث اعتماد صيغة جديدة لقانون الانتخابات

الأردن يبحث اعتماد صيغة جديدة لقانون الانتخابات

العرب والعالم

انتخابات بالأردن

الأردن يبحث اعتماد صيغة جديدة لقانون الانتخابات

وكالات 30 مارس 2015 14:49

أكد مصدر حكومي مطلع أن "الحكومة ماضية في إقرار قوانين الإصلاح السياسي، رغم الأحداث الجارية في الإقليم، قائلاً: "تناقش الحكومة اعتماد (صيغة جديدة لقانون الانتخاب، قوامها صوتان لكل ناخب)، وتعد أيضاً بإجراء انتخابات البلديات واللامركزية في أغسطس وأكتوبر المقبلين".


وذكرت صحيفة الغد الأردنية أن "قانون الانتخاب الجديد، الذي وعد به رئيس الوزراء عبد الله النسور، سيكون خاتمة قوانين الإصلاح السياسي التي باتت الآن في ذمة مجلس النواب؛ إذ بدأ الأخير بمناقشة مشروعي قانوني (البلديات) و(اللامركزية)، مع التأكيد على الانتهاء منهما قبل نهاية الدورة العادية الحالية لمجلس النواب".

ونقلت الصحيفة عن المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، قوله إن "مجلس الوزراء ناقش إقرار قانون الانتخاب، واتفق على أن تكون مناقشته خلال دورة استثنائية لمجلس الأمة تلي الدورة العادية الحالية".

وأوضح "أن الحكومة تناقش اعتماد صيغة جديدة للنظام الانتخابي، قوامها صوتان لكل ناخب، بعيداً عن الصوت الواحد الذي أثارت احتجاجات ضد إقراره على مدار عقد كامل".

وبشأن انتخابات البلديات واللامركزية، بين المصدر نفسه "أن الحكومة تعمل على أن يكون إقرار إجراء انتخابات البلديات في أغسطس المقبل يليها بعد شهرين، أي في أكتوبر، إجراء انتخابات (اللامركزية)".

وأضاف أنه "سيلي إنجاز مشروعي قانوني البلديات واللامركزية، مشروع قانون الانتخاب الذي ناقش مجلس الوزراء مسودته، لكنه لم يبت بها حتى الآن فيها نهائياً".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان