رئيس التحرير: عادل صبري 04:32 صباحاً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

هيئة العزل السياسي بليبيا تؤدي اليمين القانونية

هيئة العزل السياسي بليبيا تؤدي اليمين القانونية

العرب والعالم

مؤتمر الوطني الليبي

هيئة العزل السياسي بليبيا تؤدي اليمين القانونية

الأناضول 09 يوليو 2013 13:45

أدى أعضاء الهيئة العليا لتطبيق معايير تولي المناصب العامة، المكلفة بتطبيق قانون العزل السياسي الإداري بليبيا، اليمين القانونية لممارسة عملهم صباح اليوم الثلاثاء، أمام نواب المؤتمر الوطني (البرلمان المؤقت).

 

ويبلغ عدد أعضاء الهيئة 12 عضوا؛ ويشترط أن يكونوا قضاة أو محامين، على أن يتم ترشيح 7 منهم من قبل المجلس الأعلى للقضاء، ومن ثم أداء اليمين الدستوري أمام نواب البرلمان قبل بدء تطبيق القانون.

 

وقال الهلال السنوسي رئيس الهيئة إنه "فور أداء الأعضاء اليمين القانونية سيتم اختيار نائب أول لها وناطق رسمي باسمها حسب ما ينص عليه القانون"، مشيرا إلى أن العمل جاري لوضع الترتيبات النهائية لبدء عمل الهيئة خلال الأسبوع الجاري.

 

وأضاف: "سنبدأ في تطبيق القانون على رئيس المؤتمر الوطني التأسيسي والنواب  كسلطة تشريعية ثم على رئيس الحكومة والوزراء كسلطة تنفيذية".


واستقال محمد المقريف من رئاسة البرلمان المؤقت نهاية الشهر الماضي امتثالا لقانون العزل السياسي الذي أقره النواب بشهر مايو الماضي، ويقضي بعزل كافة من عملوا مع نظام معمر القذافي السابق منذ بدايته حتى ولو انضموا للمعارضة لاحقا.


وأثار قانون العزل السياسي والإداري انقساما سياسياً حادا بين القوي السياسية الليبية، حيث اتهم حزب "تحالف القوي الوطنية" (ليبرالي) رئاسة البرلمان بتزوير مسودة القانون.


 وقال الحزب إن المسودة النهائية للقانون ليست تلك التي صوت عليها نوابه، مما دفع الحزب لإقامة دعوى قضائية لبطلان القانون.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان