رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 مساءً | الجمعة 23 فبراير 2018 م | 07 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"الاستقلال" يسحب وزراءه من حكومة "العدالة والتنمية" المغربي

الاستقلال يسحب وزراءه من حكومة العدالة والتنمية المغربي

العرب والعالم

عبد الإله بن كيران

"الاستقلال" يسحب وزراءه من حكومة "العدالة والتنمية" المغربي

أ ش أ 09 يوليو 2013 07:15

 أعلن حزب الاستقلال المشارك في الائتلاف الحاكم بالمغرب سحب وزرائه من الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية الإسلامي في المغرب.

 

ونقلت قناة "سكاي نيوز" العربية اليوم الثلاثاء، عن الناطق الرسمي باسم الحزب عادل بن حمزة قوله إن الأمين العام حميد شباط "أبلغ العاهل المغربي محمد السادس بشكل رسمي أن الحزب سيخرج من الحكومة" التي يترأسها عبد الإله بن كيران.


ويشارك حزب الاستقلال في حكومة بن كيران بستة حقائب وزارية، أبرزها وزارة المالية والوزارة المنتدبة في الخارجية، ما يضع حزب العدالة والتنمية أمام خيارين، إما اجراء انتخابات تشريعية مبكرة أو مجرد تعديل وزاري في الحكومة.

 

وتأتي هذه الخطوة بعد شهرين على قرار المجلس الوطني للحزب بالانسحاب من الحكومة الحالية، ما استدعى وقتها تدخل العاهل المغربي في محاولة لاحتواء الأزمة الناشبة بين أكبر حزبين مشكلين للتحالف الحاكم.

 

في هذا السياق، قالت مصادر حكومية إن حزب "العدالة والتنمية" يجري اتصالات مكثفة مع عدد من أحزاب المعارضة، على رأسها التجمع الوطني للأحرار، من أجل الدخول في التحالف الحاكم ولقطع الطريق أمام الخيار الأول.

 

يشار إلى أن المجلس الوطني للحزب اتخذ قرار الانسحاب في مايو الماضي والذي بقي معلقا بعد تدخل الملك محمد السادس، احتجاجا على السياسة التي ينتهجها بن كيران، إذ يتهمونه بسوء الإدارة والانفراد بالقرار دون التشاور مع الأحزاب المتحالفة معه.     

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان