رئيس التحرير: عادل صبري 05:40 صباحاً | الأربعاء 21 فبراير 2018 م | 05 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

أردوغان لمؤيدي عزل مرسي: الانقلابات العسكرية تقتل الديمقراطيات

أردوغان لمؤيدي عزل مرسي: الانقلابات العسكرية تقتل الديمقراطيات

الأناضول 07 يوليو 2013 18:15

صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أدروغان خلال كلمة له في مراسم افتتاح خط جديد للمترو في مدينة اسطنبول، بأن بلاده تقف إلى جانب الديمقراطية في مصر، وأنها تتمنى استتباب الأمن والاستقرار هناك، واصفًا الشعب المصري بالشعب الشقيق.

 

وأكد أدروغان أن ما حدث في مصر إنما هو إنقلاب عسكري، وطالب بعدم خداع الرأي العام بتسمية ما جرى في مصر بأسماء أخرى. وقال: "الانقلابات بجمبع أشكالها وأنواعها تجلب الضرر دائمًا، وبغض النظر عمن تطيح به فهي قاتلة لمستقبل الديمقراطيات".

 

وناشد أردوغان داعمي الانقلاب في مصر قائلًا: "من الممكن أن تبغضوا السلطة الحاكمة، ومن الممكن أن تكون تلك السلطة مخطئة في إجراءاتها، إلا أن الديمقراطية تستوجب انتظار المدة المحددة لتلك السلطة، ومن ثم الذهاب إلى صناديق الاقتراع لمحاسبة المذنبين"، وأضاف أردوغان أن أي طريق يُتبع خلافًا لصناديق الاقتراع، لإزاحة السلطات المنتخبة، يعتبر طريقًا غير شرعي وغير قانوني.

وعن رد فعل المجتمع الدولي، أشار أدروغان إلى أن العالم بأسره يمر باختبار للصدق والأمانة، وأوضح أن الأطراف الغربية التي كانت تذكر دومًا أنها ضد الانقلابات العسكرية، تلتزم الصمت حاليًا ولا تحرك ساكنًا، حسب تعبيره.

وتساءل عن سبب عدم احترام الغرب لإرادة الشعب المصري، داعيًا المجتمع الدولي والمنظمات الدولية، إلى إظهار وقفة صادقة داعمة لمبادئ الديمقراطية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان