رئيس التحرير: عادل صبري 11:05 صباحاً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إحسان أوغلو يبحث أوضاع المسلمين في جنوب تايلاند

إحسان أوغلو يبحث أوضاع المسلمين في جنوب تايلاند

العرب والعالم

أكمل الدين إحسان أوغلو

إحسان أوغلو يبحث أوضاع المسلمين في جنوب تايلاند

الأناضول 07 يوليو 2013 11:39

التقى أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السبت، في اسطنبول، رئيسة وزراء تايلاند ينجلوك شيناواترا.


وبحسب بيان أصدرته منظمة التعاون الإسلامي اليوم الأحد وحصلت مراسلة الأناضول على نسخة منه، ركز الاجتماع  - الذي حضره أيضا سورابونغ توفيشا كشايكل، وزير الشؤون الخارجية في تايلاند - على أوضاع المسلمين في جنوب تايلاند.


وأكدت شيناوترا - التي وصلت إلى تركيا أمس في زيارة رسمية تستغرق يومين - رغبة حكومتها في إيجاد حلول سلمية لمشاكل المسلمين في الجنوب، والحصول على دعم المنظمة في هذا الإطار، لافتة إلى أن الحكومة اتفقت مع المجموعات المسلحة في الجنوب على وقف لإطلاق النار خلال شهر رمضان المبارك الذي يبدأ الأسبوع الجاري.


من جانبه، حث إحسان أوغلو رئيسة وزراء تايلاند على "تسريع عملية تدابير بناء الثقة الراهنة مع مسلمي الجنوب ومعالجة الأسباب الجذرية لهذه المشكلة من خلال نهج شامل يعتمد على تمكين سكان الأقاليم الجنوبية من تولي المسؤولية على شؤونهم الداخلية عبر نظام يسمح للسكان بممارسة خصوصياتهم الثقافية واللغوية وإدارة مواردهم الطبيعية في احترام تام لدستور البلاد ولسلامة أراضيها".


ورحب بالخطوات التي اتخذتها حكومة تايلند بالتعاون مع ماليزيا لبدء حوار بناء مع الجبهة الوطنية الثورية (BRN)، إحدى الجماعات المعارضة، من أجل صياغة خارطة طريق لتسوية المشاكل الراهنة عبر الحوار، معربا عن أمله في أن يتسع هذا الحوار في المستقبل وأن يكون أكثر شمولية حتى تشارك فيه المنظمات والمجموعات الأخرى التي تمثل المسلمين في جنوب تايلاند.


يذكر أن المنطقة الجنوبية من تايلاند، والتي تتكون من مقاطعات "باتاني" و"يالا" و"ناراثيفات" و"ساتون" و"سونكخلا"، تسكنها أغلبية مسلمة، وكانت قبل ضمها إلى تايلاند، مطلع القرن العشرين، سلطنة دينية مستقلة، كان اسمها "سلطنة سيام".


ويتهم السكان المسلمون حكومة "بانكوك" بالإقصاء والتمييز بينهم وبين بقية مكونات وشرائح المجتمع التايلاندي، خاصة أنهم يتركزون في المناطق الفقيرة من البلاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان