رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 مساءً | الأحد 25 فبراير 2018 م | 09 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

المغرب يحظر نشر أسماء شخصيات هددها داعش بالاغتيال

المغرب يحظر نشر أسماء شخصيات هددها داعش بالاغتيال

العرب والعالم

وزير الاتصال المغربي مصطفى الخلفي

المغرب يحظر نشر أسماء شخصيات هددها داعش بالاغتيال

الأناضول 27 فبراير 2015 09:23

حذرت وزارة الاتصال المغربية، وسائل الإعلام في البلاد، من النشر في قضايا تتعلق بشأن شخصيات طالتها تهديدات إرهابية من قبل تنظيم داعش، معتبرة ذلك مخالفا للقوانين الجاري العمل بها في المغرب.


وقالت الوزارة في بيان لها أمس الخميس، إنها " تثير انتباه كافة الفاعلين في وسائل الإعلام إلى عدم السقوط في ترويج الأسماء والمعطيات الخاصة بشخصيات وطنية طالتها التهديدات الإرهابية، باعتبار ذلك مخالفا لقانون الصحافة والنشر، وللقوانين الجاري بها العمل".

 

واعتبرت الوزارة أن النشر يتضمن مسا بالسلامة الجسدية للمعنيين وتشهيرا بهم.

ولفتت إلى أنها لاحظت أن بعض وسائل الإعلام تعمد إلى نشر أخبار تتضمن أسماء ومعطيات خاصة بشخصيات تستهدفها تنظيمات إرهابية، ما قد يعرض حياتهم للخطر.

 

وأفاد مسؤول بوازرة الاتصال المغربية أن صدور هذا البيان، يأتي بعدما لاحظت الوزارة أن بعض الصحف المغربية، نشرت أسماء وصور وعناوين لمغاربة، طالتهم تهديدات من قبل جماعات إرهابية.

 

وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن نشر هذه المعطيات يشكل خطرا على هؤلاء الأشخاص، مشيرا إلى أن "الوزارة تواصلت مع مهنيي القطاع، من أجل وضع حد لمثل هذه الأمور" .

 

وقالت هيئة تحرير صحيفة "المشعل" (أسبوعية مغربية)، إنها سحبت العدد الأخير من السوق مباشرة بعد توزيعه يوم الخميس، والذي تضمن غلافه (الصفحة الأولى والملف الرئيسي للأسبوعية) الشخصيات المغربية التي توعدها تنظيم "داعش" بالقتل.

 

وأضافت في بيان لها، أنه بعد نزول العدد إلى السوق، اتصل أصحاب أسماء ذكرت بالغلاف، إضافة إلى قراء للصحيفة، مبدين تخفوهم مما يمكن أن يسببه هذا العدد من مخاطر على سلامتهم.

 

وقال إدريس شحتان، مدير نشر الصحيفة إن "سحب العدد الأسبوعي من السوق، جاء بقرار من هيئة التحرير، بعدما اتصل بها بعض القراء وبعض الذين جاءت أسماؤهم بالملف، لأن حماية الحق في الحياة أولى من حماية الحق في حرية التعبير".

 

يشار إلى أن تنظيمات إرهابية ومنها تنظيم "داعش" نشرت خلال الفترة الماضية تهديدات طالت وزراء في الحكومة وشخصيات سياسية وفنية ودينية.

 


اقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان