رئيس التحرير: عادل صبري 06:15 صباحاً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

أميرقطر: الثورة المضادة للربيع العربي وراء ظهور "داعش"

أميرقطر: الثورة المضادة للربيع العربي وراء ظهور داعش

العرب والعالم

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

أميرقطر: الثورة المضادة للربيع العربي وراء ظهور "داعش"

الأناضول 27 فبراير 2015 05:38

  

 

قال أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، إن العالم لم يعد يرى ما يحدث للشعب السوري لأنه يركز فقط على تنظيم "داعش" ورئيس النظام السوري بشار الأسد.

جاء هذا خلال كلمة ألقاها أمير قطر، يوم الخميس، أمام أساتذة وطلبة بجامعة جورج تاون الأمريكية في العاصمة واشنطن.

 

وقال تميم: "في سوريا، نحن نواجه أمران، قتل نظام الأسد لشعبه، والجماعة الإرهابية".

 

وعلل أمير قطر، ظهور الصراعات المسلحة عقب ثورات الربيع العربي، بـ "الإحباط الذي أصاب الشباب في المجتمع العربي"، مضيفا "عندما وقعت (أحداث) الربيع العربي.. كل شيء كان هادئاً، كل أولئك الشباب كان يرون مستقبلاً، كان لديهم طموحات".

 

واعتبر أمير قطر أن نقطة التحول جاءت بعد ظهور ما أسماه "الثورة المضادة"، مضيفا "بعض الشباب تصدوا لديكتاتورهم، كانوا معتدلين، مسلمين، آمنوا بالتعايش مع الآخرين في ظل الديمقراطية، لكن بعد وقوع الثورة المضادة، انضم بعض منهم لسوء الحظ إلى مجاميع إرهابية".

 

وشدد تميم على ضرورة عدم ربط "الإسلام بالإرهاب، لأن الإرهاب لا دين له ولأن كل دين فيه بعض الإرهابيين عبر تاريخه".

 

وأوضح أن ما يحتاجه الشباب العربي في المرحلة الحالية هو "الأمل، وهو ما يجب أن نمنحه لهم في المستقبل".

 

وأشار أمير قطر إلى أنه حذر ومنذ بدء الصراع السوري من تغلل الجماعات الإرهابية داخل البلاد، قائلا "لقد قلنا منذ اليوم الأول (للثورة السورية)، إذا لم يستطع الأسد أن يجد حلاً فسنواجه جماعات إرهابية لا يستطيع أحد السيطرة عليها".

 

ودعا العالم العربي إلى إيجاد حل لمشاكله بنفسه قبيل طلب المساعدة الأمريكية، مضيفا "يجب أن لا نتكل على أمريكا، نحن يجب أن نعتمد على جهدنا أولاً ومن ثم نطلب مساعدة الأمريكيين إذا ما احتجنا إلى مساعدة في حل مشاكلنا".

 

وكان تميم قد اتفق مع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في لقاء جمعهما الثلاثاء الماضي، بالبيت الأبيض على أن الأوضاع في سوريا لن تستقر حتى يرحل رئيس النظام، بشار الأسد، "الذي فقد شرعيته في بلاده".

 

ويقترب الصراع في سوريا من دخول عامه الخامس، وخلّف حتى الآن نحو 200 ألف قتيل، بحسب الأمم المتحدة، وأكثر من 300 ألف قتيل، بحسب مصادر في المعارضة السورية، التي تطالب برحيل الأسد، فضلا عن أكثر من 10 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها.

 

ويسيطر مسلحو تنظيم "داعش" على مناطق في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو 2014 قيام ما أسمها "دولة الخلافة". ومنذ شهور يشن تحالف غربي - عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات على أهداف للتنظيم، الذي يقتل رهائن أجانب لديه، ومتهم بارتكاب انتهاكات بحق أقليات.

 

ومن المقرر أن يلتقي أمير قطر في وقت لاحق عددا من رجال الأعمال والاقتصاد، ومن المتوقع أن يغادر الولايات المتحدة الأمريكية يوم الجمعة في ختام زيارة بدأت مساء الاثنين الماضي.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان