رئيس التحرير: عادل صبري 09:06 مساءً | الخميس 22 فبراير 2018 م | 06 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

إسرائيل تقطع الكهرباء عن نابلس وجنين

إسرائيل تقطع الكهرباء عن نابلس وجنين

العرب والعالم

قطع الكهرباء عن نابلس وجينين

إسرائيل تقطع الكهرباء عن نابلس وجنين

الأناضول 25 فبراير 2015 21:04

قطعت شركة الكهرباء الإسرائيلية مجددا، أمس الأربعاء، الكهرباء عن مدينتي جنين ونابلس في شمال الضفة الغربية المحتلة لـ"تخفيف"، على حد قولها، الفاتورة التي يتوجب على السلطة الفلسطينية دفعها.

وقالت بلدية نابلس لوكالة "فرانس برس"، إنها علمت أمس من شركة الكهرباء الإسرائيلية، بأن التيار سيقطع من الساعة 14:00 إلى 15:00 ومن 19:00إلى 20:00.

وردا على سؤال لوكالة "فرانس برس"، لم تؤكد متحدثة باسم الشركة الإسرائيلية ما إذا كان من المحتمل قطع الكهرباء مجددا مستقبلا.

وادعت الشركة في بيان أن "هذا الإجراء ليس سوى قرار تتخذه شركة حيال زبون مثقل بالديون لتخفيف دينه".

وكان مدير عام الشركة، رون تال، أكد الاثنين الماضي أن قطع الكهرباء تم "بسبب تراكم ديون السلطة الفلسطينية الذي بلغ ملياري شيكل"، أي نحو 613 مليون دولار.

ومن ناحيتها، قالت بلدية نابلس لوكالة "فرانس برس" إن الفاتورة الوحيدة، التي لم تدفع وصلت قبل يومين وقيمتها 49 مليون شيكل (12.79 مليون دولار)، مضيفةً: "لدينا المال لندفع وسنفعل في الأيام المقبلة".

وأكدت، أمس الأربعاء، أنها لم تسدد بعد الفاتورة لكنها اتهمت إسرائيل بـ"السعي إلى الضغط على السلطة الفلسطينية"، التي تواجه صعوبات مالية.

وقررت إسرائيل مطلع يناير الماضي تجميد تحويل قيمة الضرائب العائدة الى الفلسطينيين وتزيد قيمتها عن 113 مليون دولار شهريا.

كما أمرت محكمة في الولايات المتحدة السلطة الفلسطينية بدفع مئات ملايين الدولارات كتعويضات لضحايا اعتداءات أو لأقاربهم.

ويدور صراع دبلوماسي منذ أشهر بين السلطة الفلسطينية والسلطات الإسرائيلية وخصوصا مع انضمام فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية في بداية يناير الماضي.

ومنذ ذلك التاريخ تسعى إسرائيل إلى انهيار السلطة الفلسطينية، وخصوصا من خلال تجميد تحويل قيمة الضرائب العائدة الى الفلسطينيين.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان