رئيس التحرير: عادل صبري 11:57 صباحاً | الأحد 25 فبراير 2018 م | 09 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وقف أحادي لإطلاق النار والعفو عن المسلحين بجنوب السودان

وقف أحادي لإطلاق النار والعفو عن المسلحين بجنوب السودان

الأناضول 25 فبراير 2015 16:44

أصدر سيلفاكير ميراديت، رئيس جنوب السودان ورئيس حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان، قرارات بوقوف اطلاق النار من جانب واحد، والعفو عن حاملي السلاح ضد الحكومة.

ووفق ما نقله التلفزيون الحكومي، وتابعه مراسل وكالة الأناضول، أصدر سيلفاكير مجموعة من القرارات تقضي بـ"العفو عن جميع حاملي السلاح ضد الحكومة علي أن يقوموا بتسليم أنفسهم إلى أقرب وحدة حكومية".

كما تنص تلك القرارات علي "التزام الحكومة بوقف شامل لإطلاق النار من جانب واحد"، وموافقتها على "عودة المعتقلين السياسيين السابقين، المعروفين باسم مجموعة الـ10، إلى جنوب السودان، وتوجيه المؤسسات الحكومية المعنية بفك الحظر عن جميع ارصدتهم وحساباتهم البنكية في الداخل".

ووفق القرارات نفسها، تقوم الحكومة بـ"توفير الحماية لمجموعة الـ10 إذا وافقت، كما يمكنهم الاستعانة بالقوات الإثيوبية والرواندية والكينية العاملة ضمن قوات حفظ السلام في بعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان إذا أرادوا ذلك بغرض الحماية".

 وكانت فصائل الحركة الشعبية الثلاث؛ الحكومة ومجموعة المعتقلين السياسيين السابقين، والمعارضة المسلحة، اتفقت في اجتماعات اللجنة الثلاثية لتوحيد الحزب الحاكم في مدينة اروشا التنزانية الأسبوع الماضي على جدول زمني لتنفيذ الاتفاق الموقع بينها في العشرين من يناير الماضي باروشا أيضًا.

وحدد الجدول فترات زمنية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في أروشا، من توفير الحماية لمجموعة المعتقلين السابقين، وفصيل المتمردين للمشاركة في اجتماعات ثلاثية بالعاصمة جوبا في الأسبوعين المقبلين، للاتفاق حول بقية القضايا المرتبطة بوحدة الحزب وإعادة المفصولين إليه.

ومجموعة المعتقلين السابقين تضم 10 من أعضاء المكتب القيادي للحزب ووزراء سابقين في الحكومة، جري اعتقالهم ومحاكمتهم بتهمة المشاركة في ما اطلقت عليه الحكومة (الانقلاب الفاشل) في ديسمبر من العام 2013، قبل ان يتم اطلاق سراح سبعة منهم بعد تدخل الرئيس الكيني اوهورو كينياتا، بينما جرت محاكمة الأربعة الآخرين بتهم التورط في "الانقلاب".



اقرأ أيضًا:

 

سلفاكير-تاريخية">فيديو..وزير الري: إتفاقية السيسي مع سلفاكير تاريخية

اليوم.. السيسي يلتقي رئيس جنوب السودان بالاتحادية

سلفاكير-ومشار-بوقف-أعمال-العنف">مجلس الأمن يطالب سلفاكير ومشار بوقف أعمال العنف

2014 في جنوب السودان.. عام الآلام وملاحقة السلام

جوبا تأمل في اتفاق وشيك مع ريك مشار

حكومة جوبا تتقدم بمقترح لتأجيل الانتخابات عامين

استئناف المشاورات بين أطراف النزاع في جنوب السودان

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان