رئيس التحرير: عادل صبري 06:29 مساءً | الخميس 22 فبراير 2018 م | 06 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

اتفاق تونسي إيطالي على رفض التدخل العسكري في ليبيا

اتفاق تونسي إيطالي على رفض التدخل العسكري في ليبيا

العرب والعالم

وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش

اتفاق تونسي إيطالي على رفض التدخل العسكري في ليبيا

الأناضول 25 فبراير 2015 14:12

قال وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش إنه اتفق مع نظيره الإيطالي باولو جينتيلوني على أن حل الأزمة الليبية لا يكون عسكريا، وإنما بالبحث عن حلول سياسية للصراع القائم في ليبيا.

 

وتصدر الملف الليبي المباحثات التي أجراها وزير خارجية تونس مع نظيره الإيطالي الذي بدأ اليوم الأربعاء زيارة عمل إلى تونس في إطار تعزيز الصداقة والتعاون بين البلدين دعم ايطاليا مسار الانتقال الديمقراطي في تونس.
 

وقال البكوش في مؤتمر صحفي عقب المباحثات التي أجراه الجانبان "اتفقنا على أن حل الأزمة الليبية لا يكون عسكريا، حيث قد يؤدي ذلك إلى انتشار الإرهاب بدل التقليص منه، ونسعى لتنسيق المواقف مع أشقائنا في الدول المجاورة والاتحاد الأوروبي للبحث عن حلول سياسية للصراع القائم".
 

وتابع البكوش "تونس ترفض التدخل العسكري في ليبيا ونبحث عن حل سياسي ولكن في حال عدم وصول الأطراف المتنازعة عن اتفاق نحن مستعدون للأسوأ".
 

 وبحسب البكوش، فقد تناول الجانبان أيضا أولويات التعاون الثنائي بين تونس وايطاليا خاصة في مجالات الاستثمارات الاقتصادية والاجتماعية لتجاوز الفترة الصعبة التي تمر بها تونس، بحد قوله.
 

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني في المؤتمر نفسه إنه قد تم التباحث بشأن الأوضاع المتأزمة في ليبيا.

وأردف جينتيلوني "نسعى لتنسيق المواقف لإيجاد حل سياسي في ليبيا".
 

وأضاف أنه تم التطرق أيضا الى أوضاع التونسيين في ايطاليا التي تحمل أبعادا اجتماعية وسياسية، مبديا ارتياحه لاستقرار عمليات الهجرة الى ايطاليا.

وبحسب أرقام لمنظمات حقوقية، فإن حوالي 1500 تونسي يعتبرون في عداد المفقودين في ايطاليا بعد أن شاركوا في عمليات الهجرة السرية في أعقاب الانفلات الأمني الذي شهدته تونس ابان ثورة يناير عام  2011.

ومن المنتظر أن يلتقي وزير الخارجية الإيطالي أيضا في هذه الزيارة الرسمية الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي ورئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان