رئيس التحرير: عادل صبري 09:38 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

برلمان طبرق يعلق الحوار ويستحدث منصبًا لـ حفتر

برلمان طبرق يعلق الحوار ويستحدث منصبًا لـ حفتر

العرب والعالم

اللواء خليفة حفتر

وخبراء: البرلمان يتخذ خطوات تصعيدية

برلمان طبرق يعلق الحوار ويستحدث منصبًا لـ حفتر

سارة عادل 24 فبراير 2015 17:46

تعليق المشاركة في الحوار الوطني واستحداث منصب جديد للواء خليفة حفتر، هي آخر قرارات برلمان طبرق حتى اللحظة الحالية.

الحوار الذي بدأ برعاية الأمم المتحدة الشهر الماضي في جينيف، أعلن البرلمان تعليق جلساته فيه أمس، وبحسب النائب عيسى العريبي، فإن "مجلس النواب صوّت على تعليق مشاركته في جلسات الحوار بين الأطراف الليبيين حول المستقبل السياسي لهذا البلد برعاية الأمم المتحدة، وقرر استدعاء لجنة الحوار المنبثقة عن المجلس إلى قبة البرلمان للتشاور".

انقسامات داخل البرلمان

ما تداولته وسائل إعلام، يفيد بأنَّ مصادر مقربة تؤكد أنَّ انقسامًا حدث داخل البرلمان بين تحالف القوى الوطنية و والتيار المؤيد للواء خليفة حفتر، حول إنشاء مجلس عسكري يتزعمه خليفة حفتر؛ الأمر الذي رفضه تحالف القوى الوطنية.

 

وعلى الرغم من دعوة أبو بكر بعيرة عضو لجنة الحوار والنائب الليبي، إلى ضرورة الاستمرار في الحوار، فإن النائب عصام الجهاني قال: "إما نكون أو لا نكون، وأكد على تلبية دعوة البرلمان لأعضاء لجنة الحوار للعودة من الأراضي المغربية".

 

إدارة الإعلام والتفجيرات

وبحسب صفحة إدارة الإعلام في البرلمان الليبي الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن القرار صدر بعد تفجير مدينة القبة الجمعة الماضي، وراح ضحيتها 44 شخصًا على الأقل.


سياسة أمر واقع
فيما قال النائب طارق الجروشي إن "معلومات وصلته تفيد بأن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة سيشكل حكومة وفاق وطني من تيار الإسلام السياسي والإخوان في جلسة الحوار في المغرب، الخميس المقبل، ما يمثل سياسة فرض أمر واقع"، عادّة ذلك "مؤامرة سياسية".

وأضاف أن "حكومتي أمريكا وبريطانيا، ستعترفان مباشرة بهذه الحكومة فور إعلانها، بعيدا عن مجلس النواب صاحب الحق في اعتمادها"، على حد قوله.


منصب جديد
أما اليوم، الثلاثاء، فلقد استحدث البرلمان رسميًا، قانون منصب القائد العام للجيش.

وقال إبراهيم فتحي عميش، عضو المجلس في تصريحات صحفية، إن «أعضاء المجلس وافقوا في جلستهم المنعقدة الثلاثاء، على إقرار قانون منصب القائد العام للجيش الليبي، بعد أن تم استحداث هذا المنصب في وقت سابق من الشهر الجاري».

وأشار عميش إلى أنَّ القانون فوض رئيس البرلمان، عقيلة صالح قويدر، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، لاختيار وتعيين شخصية عسكرية في المنصب الجديد، لافتًا إلى أن من يتولى هذا المنصب سيؤدي القسم القانوني أمام أعضاء البرلمان.

ونفى عميش ما تناقلته وسائل الإعلام حول تعيين اللواء خليفة حفتر لهذا المنصب، غير أنه قال: «هناك إجماع داخل البرلمان على أحقية حفتر بهذا المنصب»، متوقعًا أن يصدر رئيس البرلمان، الأربعاء، أو الخميس، قراره لتعيين حفتر قائدًا عامًا للجيش.

 

خيانة المسيرة

فيما قال العقيد الجورشي بسلاح الجو الليبي التابع لبرلمان وحكومة طبرق، في لقاء بتلفزيون "ليبيا أولا"، إذا لم تستجب الحكومة والبرلمان لرغبات "الكرامة" فإننا لا نستطيع منع الطيارين من قصف لمقر برلمان طبرق وحكومة الثني لأنهم التحقوا بإرادتهم، ولم نأمرهم بالالتحاق بها ولا بد من إجابة مطالبهم، حسب قوله.
 

وخاطب الجورشي الحكومة والبرلمان "امشوا صح، وخذوا بالكم، وإلا ممكن نضرب" وأضاف "من يخون المسيرة سنضربه، نحن أصحاب حق، نريد حكومة تدافع عنا، وماذا نفعل بحكومة لا تريد أن تبني وطن وتجلب سلاح".
 

لا سبيل إلا الحوار

ويقول الطيار الليبي عادل عبد الكافي، في تصريح خاص لمصر العربية، إن انسحاب برلمان طبرق من جلسات الحوار التي تراعاها الأمم المتحدة تكملة للمؤامرة التي بدأها، وطالب عبد الكافي الأمم المتحدة أن تتعامل بجدية مع الأمر وأن تفرض عقوبات على سلطة البرلمان.

 

وأشار عبد الكافي في تصريحه لـ "مصر العربية" أنه لا سبيل أمام البرلمان إلا من خلال الجلوس للحوار لمتابعة الحل الليبي.

 

وعن استحداث منصب جديد بالجيش وتعيين اللواء خليفة حفتر، فاعتبره عبد الكافي تصعيد جديد لا تسمح القوانين العسكرية به.

 

وأوضح عبد الكافي أن القوانين العسكرية لا تسمح لشخص مزدوج الجنسية وأسير حرب ومتقاعد بالعودة إلى الخدمة، وبحسب عبد الكافي فإن حفتر يحمل الجنسية الأمريكية ويجب إحالته للخدمة المدنية.

 

اقرأ أيضًا:

التقسيم يتمكن من الدول العربية

تأجيل جلسات الحوار الليبي إلى أجل غير مسمى

تأجيل جلسات الحوار الليبي إلى أجل غير مسمى

الخارجية عن تقرير "العفو الدولية": مندهشون ومستاؤون

تنصيب اللواء "خليفة حفتر" قائدا عاما للجيش الليبي

منفذ السلوم يستقبل 2713 مصريًا قادمًا من ليبيا

"رايتس ووتش": ضحايا مدنيون في الغارات المصرية على درنة

فيديو..شعبان عبد الرحيم ساخرًا من داعش: "اتلم يا ابن ماما"

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان