رئيس التحرير: عادل صبري 05:51 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مصر تأسف لقرار تعليق أنشطتها في الاتحاد الأفريقي

مصر تأسف لقرار تعليق أنشطتها في الاتحاد الأفريقي

القاهرة – يو بي آي 05 يوليو 2013 16:13

أعربت الخارجية المصرية، عن بالغ أسفها لقرار مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي بتعليق مشاركة مصر في أنشطة الاتحاد على خلفية الأحداث الأخيرة، مؤكدة أن القرار "اتُخذ بناءًا على معلومات لا تمت للواقع بصلة".

 

وعبَّر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي، في بيان مساء اليوم الجمعة، عن أسف مصر الشديد لقرار مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي الذي صدر صباحًا بتعليق مشاركتها بأنشطة الاتحاد على خلفية الأحداث الأخيرة بالبلاد.

 

وقال عبد العاطي "إن هذا القرار تم اتخاذه بناءً على معلومات لا تمت للواقع بصلة ودون الأخذ في الاعتبار حقيقة أن ما حدث في مصر يوم 3 يوليو 2013 كان نتيجة مطلب شعبي جسَّده خروج عشرات الملايين من المصريين للشوارع للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة".

وأضاف انه يجري حاليًا تنفيذ "خريطة الطريق" التي تضمنها بيان القوات المسلحة وصولًا إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة وانتخابات برلمانية، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية محمد كامل عمرو، أجرى إتصالات مكثفة علي مدار اليومين الماضيين مع نظرائه الأفارقة وكبار المسؤولين في الاتحاد الأفريقي "قدَّم خلالها شرحًا وافيًا لحقيقة الأحداث في مصر".

 

وأوضح أن الوزير كامل عمرو أكد، خلال الاتصالات، على أن تحرك القوات المسلحة لا يمكن وصفه مطلقًا بالإنقلاب العسكري، وإنما جاء استجابة لمطالب مشروعة من جموع الشعب المصري التي خرجت بالملايين وتم بالتشاور مع القوي السياسية المختلفة والرموز الدينية، وجاء لمنع وقوع كارثة بين أبناء الوطن في ظل حالة الاستقطاب العميقة القائمة، وحقيقة أن القوات المسلحة ليس لها دور سياسي خلال المرحلة الانتقالية.

 

واستطرد عبد العاطي، "أن وزير الخارجية طرح خلال الاتصالات إمكانية تأجيل عقد اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي، وإيفاد بعثة من الاتحاد الأفريقي لمصر للوقوف علي حقيقة الأوضاع بها".

 

كما أكد أن تعليق أنشطة مصر في الاتحاد الأفريقي لا يعني على الإطلاق خروجها من عضوية الاتحاد، لافتًا إلى أن مصر تتوقع من أشقائها الأفارقة تقديم كل الدعم لشعب مصر خلال هذه الفترة الدقيقة من تاريخه باحترام مطالبه وتطلعاته المشروعة، بناءًا على "التضحيات والدعم الكامل الذي قدمته مصر لأشقائها الأفارقة على مدار الـ 50 عامًا الماضية من واقع مسؤولياتها التاريخية تجاه القارة".

وأسست مصر في ستينيات القرن الماضي مع عدد من الدول الأفريقية الاتحاد الأفريقي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان