رئيس التحرير: عادل صبري 12:18 صباحاً | الجمعة 23 فبراير 2018 م | 07 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

رفض بحاح لتكليف الحوثيين.. الانقلاب يترنح

رفض بحاح لتكليف الحوثيين.. الانقلاب يترنح

العرب والعالم

رئيس الوزراء اليمني المستقيل خالد بحاح

رفض بحاح لتكليف الحوثيين.. الانقلاب يترنح

اليمن - عبد العزيز العامر 23 فبراير 2015 13:12

أكد عدد من الخبراء اليمنيين أن رفض الحكومة اليمنية المستقيلة ورئيسها خالد بحاح القرارَ الذي صدر عن الحوثيين لتسيير شؤون الدولة حتى تشكيل حكومة انتقالية - مسمارٌ في نعش الانقلابين الذين يعانون يومًا بعد الآخر من الفشل والعزلة الدولية وتحديدًا بعد هروب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

قال الناشط عادل الهرش في حديث خاص لـ "مصر العربية" إن هناك أنباء عن حدوث خلافات وانشقاقات بين أعضاء المجلس السياسي للحوثيين بسبب الأحداث الأخيرة وتكليفهم للحكومة الذي قوبل بالرفض المباشر من بحاح ناتج عن الضعف والتخبط الذي وصلوا إليه لأنهم أصبحوا عاجزين أمام الشعب اليمني عن إدارة شؤون البلد، إضافة إلى ذلك أنّ الحوثيين تلقوا صفعة بخروج الرئيس هادي إلى عدن حيث إن قرار مجلس الأمن قرب على الانتهاء وسوف يتم تطبيق البند السابع عليهم إذا لم ينفذوه.

 

وأشار المحلل السياسي " خالد مطهر جبره في حديث خاص لـ مصر العربية " أن تكليف الحوثيين لبحاح وحكومته بتصريف الشئون العامة للدولة كان هدفه تخفيف الضغط عليهم لكن بعد فوات الأوان فلن يستجيب لهم أحد وهذه الدعوة من وجهة نظري تعرّي حقيقتهم بأنهم ليسوا سوى ظاهرة صوتية ستنتهي عما قريب.

 

وتابع نتمنى أن يكون ذلك لمغزى من هكذا قرار لكن ما يلوح بالأفق بأن أنصار الله يحاولون عبثًا خلط الأوراق على هادي حتى لا يتمكن من لملمة أوراق اللعبة السياسية وقلب الطاولة عليهم لاسيما وهو يمتلك دعم بعض المكونات في الداخل والإجماع الخارجي على شرعيته.

 

وقال بشير الحداد مدير مكتب محافظة ريمة في حديث خاص لـ مصر العربية": إن تكليف حكومة بحاح كان هدفه قطع الطريق أمام القرار المرتقبة للرئيس هادي المقرر إصدارها خلال الساعات القادمة والتي من ضمنها رفض استقالة الحكومة أو تكليفها بتصريف الأعمال.

 

وأضاف أن مغادرة الرئيس هادي إلى عدن وبيانه واجتماعه أنتج واقعًا متغيرًا 180درجة عما كان عليه الواقع أثناء إخضاعه للإقامة الجبرية وحتى قبل تقديم استقالته.

 

الحكومة ترفض

ورفضت الحكومة اليمنية المستقيلة (حكومة خالد بحاح) القرار الذي سبق أن صدر عن الانقلابين الحوثيين لجهة تكليفها تسيير شؤون الدولة حتى تشكيل حكومة انتقالية، مؤكدة أنّ هذا القرار لا يعنيها.

 

وكانت وكالة الأنباء اليمنية سبأ التي تسيطر عليها جماعة الحوثي نشرت ما سمته قرارًا صادرًا عن اللجنة الثورية العليا التابعة للانقلابين الحوثيين. ونشرت الوكالة نصّ القرار الذي جاء فيه "أصدرت اللجنة الثورية العليا اليوم القرار رقم (3) ﺑﺸﺄﻥ تكليف الحكومة المستقيلة بتصريف الشؤون العامة للدولة لحين تشكيل الحكومة الانتقالية.

اقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان