رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الرئيس اليمني يجتمع بمحافظين جنوبيين وشماليين في عدن

الرئيس اليمني يجتمع بمحافظين جنوبيين وشماليين في عدن

العرب والعالم

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي

الرئيس اليمني يجتمع بمحافظين جنوبيين وشماليين في عدن

الأناضول 23 فبراير 2015 11:04

عقد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، اليوم الإثنين، اجتماعاً  بمحافظة عدن (جنوبا)، ضم عدداً من المحافظين الجنوبيين والشماليين، وذلك لأول مرة منذ خروجه من العاصمة صنعاء، قبل يومين، لمناقشة التطورات السياسية التي تمر بها البلاد، بحسب مصدر رئاسي حضر الاجتماع.

 

وقال المصدر ، مفضلاً عدم نشر اسمه، إن "الرئيس هادي  ترأس اجتماعاً  ضم  علي الديني محافظ حضرموت (كبرى المحافظات مساحة والواقعة جنوبي البلاد)، وشوقي هائل، محافظ تعز (كبرى المحافظات سكاناً، وسط)، ويحي الإرياني، محافظ إب (وسط)، وسلطان العرادة، محافظ مأرب (شرق)، وأحمد باحاج، محافظ شبوة (جنوب)، ومحمد ياسر، محافظ المهرة المحاذية للحدود العمانية (شرق)".

ومحافظات إب وتعز ومأرب والمهرة كانت تابعة لليمن الشمالي قبل الوحدة مع الجنوب عام 1990.
 

 ولفت المصدر إلى أن هادي، جدد خلال الاجتماع تمسكه بالمبادرة الخليجية ودعوته إلى نقل المفاوضات التي تجرى بين الأطراف السياسية برعاية أممية من العاصمة صنعاء إلى مدينة أخرى "آمنة"، يمكن أن تكون عدن أو تعز (جنوب).
 

والمبادرة الخليجية هي اتفاقية سياسية وضعتها دول الخليج لحل الأزمة في اليمن إثر اندلاع ثورة شعبية ضد الرئيس السابق صالح عام 2011، نصت على خطوات نقل السلطة وتشكيل حكومة وفاق وطني مع تمتع صالح بالحصانة بعد تنازله عن الحكم.
 

وبحسب المصدر، "كشف الرئيس هادي أنه تلقى اتصالات من زعماء وملوك وأمراء عرب أكدوا في اتصالاتهم وقوفهم مع شرعيته كرئيس لليمن مع وقوفهم مع البلاد للخروج من الأزمة الحالية".
 

ولفت المصدر، إلى أن "الرئيس هادي سيعقد في كل يوم من الأيام المقبلة اجتماعاً لمحافظي كل إقليم على حدة من الأقاليم الستة في البلاد".
 

وأفرز مؤتمر الحوار الوطني اليمني الذي اختتم في يناير الماضي، شكلا جديدا للدولة اليمنية القادمة على أساس دولة فيدرالية من 6 أقاليم (أربعة أقاليم في الشمال، واثنان في الجنوب).

وظهر هادي أمس الأحد، من محافظة عدن، وذلك لأول مرة منذ حصاره من قبل جماعة "أنصار الله" المعروفة بـ"الحوثي" في 22 يناير الماضي، حيث كان يمارس عمله بشكل طبيعي قبل هذا التاريخ.
 

وبث تلفزيون عدن، ووكالة الأنباء اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون، صوراً لهادي ، وهو يقود اجتماعاً في عدن، حضره عدد من المحافظين الجنوبيين. 
 

وكان هادي قد أعلن تمسكه بشرعيته رئيسا للبلاد، في أول بيان صادر عنه عقب مغادرته، صنعاء.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان