رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

ليبيا.. إعادة فتح منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس

ليبيا.. إعادة فتح منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس

العرب والعالم

منفذ رأس جدير

ليبيا.. إعادة فتح منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس

الأناضول 21 فبراير 2015 09:49

قال محمد جرافة مدير منفذ رأس جدير الليبي الحدودي مع تونس، إن حركة العبور بدأت بالانسياب بشكل طبيعي صباح اليوم السبت، في حين أن مراسل "الأناضول" على الجانب التونسي من المعبر أفاد بأن المحتجين ما يزالون يعيقون عمل المنفذ بشكل طبيعي حتى الساعة (9.30) تغ.

 

وفي تصريح لوكالة "الأناضول"، أوضح جرافة مدير المنفذ من الجانب الليبي أن اتفاقا تم بحثه على مدار اليومين الماضيين مع الجانب التونسي يقضي بفتح المنفذ البري واستئناف حركته بين الجانبين بعد غلقه خلال الايام الماضية وهو ما تم تطبيقه بالفعل.

 

على الجهة المقابلة، أفاد مراسل "الأناضول" في مدينة بنقردان التونسية التي تضم معبر رأس جدير أنه يتواصل منع الليبين من المرور إلى بن قردان من قبل المحتجين المعتصمين على مقربة من معبر رأس جدير على الرغم من قرار السلطات الليبية والتونسية السماح لهم بمغادرة معبر رأس جدير نحو مركز المدينة.

 

ولفت المراسل إلى أنه تم اليوم السبت السماح للحالات المستعجلة بالمرور إلى بن قدران في حين بقيت بعض السيارات الليبية في نقطة "الكتف" على بعد كيلومتر واحد من المحتجين.

 

ومنذ أسبوع نظم محتجون في مدينة بنقردان اعتصاما مفتوحا أدى إلى إغلاق المعبر الحدودي على خلفية مطالبة السلطات التونسية بإلغاء رسم جمركي مفروض على الأجانب عند المغادرة.

 

وكانت السلطات التونسية فرضت ضريبة على الأجانب العابرين للمعبر، تقدر بـ 30 دينار تونسي (15 دولار أمريكي)، في أكتوبر الماضي، ورد الجانب الليبي بالمثل.

 

ودخلت مدينة بنقردان في احتجاجات عارمة منذ أكثر من 3 أسابيع لمطالبة الحكومة التونسية بإلغاء هذا الإجراء الضريبي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان