رئيس التحرير: عادل صبري 05:28 مساءً | الأحد 25 فبراير 2018 م | 09 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العاصفة الثلجية..تغلق شوارع الضفة وتخلق أزمة وقود في الأردن

العاصفة الثلجية..تغلق شوارع الضفة وتخلق أزمة وقود في الأردن

العرب والعالم

الثلوج تغطي الأردن

فيديو

العاصفة الثلجية..تغلق شوارع الضفة وتخلق أزمة وقود في الأردن

الأناضول 20 فبراير 2015 10:24

تسببت العاصفة الثلجية، التي ضربت عدة دول بالشرق الأوسط، منذ أمس الخميس في إغلاق شوارع تربط بين عدة محافظات في الضفة الغربية المحتلة، بسبب تراكم الثلوج، كما أدت إلى ارتفاع الطلب على الغاز والمشتقات النفطية في الأردن.


وبحسب مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني الفلسطيني، لؤي بني عودة، فإن العاصفة الثلجية "الدامون" التي ضربت الأراضي الفلسطينية مساء أمس الخميس، تسببت بإغلاق الطرقات بين محافظات الخليل وبيت لحم والقدس، ورام الله وسلفيت ونابلس.
 

وأضاف بني عودة أن غالبية الطرقات الداخلية في المدن والبلدات في تلك المحافظات مغلقة ويجري العمل على فتح جزئي لها، لتسهيل مرور مركبات الإسعاف والإنقاذ.

 

وأوضح أن الدفاع المدني الفلسطيني تعامل منذ مساء أمس حتى صباح اليوم مع 249 حالة بين سحب مركبات عالقة وإنقاذ وحوادث سير، نتج عنها إصابتين وصفتا بالطفيفة نتيجة حادث سير.

 

وسببت العاصفة تشكلا للسيول في محافظات جنين وطولكرم وقلقليلة شمال الضفة الغربية.

 

وقالت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية إن الطقس سيكون اليوم الجمعة غائماً وشديد البرودة وماطراً، وستسقط الأمطار على مختلف المناطق مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد.

 

وحذرت، في بيان لها، من تراكم الثلوج وإغلاق الطرق، وخطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، وخطر التزحلق على الطرقات نتيجة تساقط البرد والثلج، وشدة سرعة الرياح، وتدني مدى الرؤيا الأفقية، ومن خطر تشكل الانجماد يوم السبت ليلاً حتى صباح يوم الأحد.
 

وأطلقت مواقع فلسطينية على العاصفة الثلجية التي تتعرض لها البلاد اسم

 

"الدامون" نسبة  إلى اسم موقع قرية فلسطينية مهجرة شمالي إسرائيل.
 

وفي القدس الشرقية، استيقظ الفلسطينيون، اليوم الجمعة، على حلة بيضاء غطت المدينة بما فيها المسجد الأقصى.

 

ووصل ارتفاع الثلوج في شوارع المدينة ما بين 30-40 سنتيمتراً، فيما تولت جرافات مملوكة لسكان محليين فتح الشوارع التي تراكمت فيها الثلوج.

 

أما في إسرائيل فقد أغلقت المدارس أبوابها في معظم المناطق ومنها القدس الغربية، والمناطق الشمالية بما فيها الجولان المحتل، والجليل وحيفا والناصرة ، بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم الإسرائيلية.

 

وتوقفت حركة المواصلات العامة في القدس الغربية.
 

وفي الأردن، شهدت البلاد تساقطًا وتراكمًا للثلوج بشكل غير معتاد منذ ليلة أمس الخميس ما تسبب في إغلاق معظم الطرق الرئيسية والفرعية.

 

ولا يزال الأردن حتى صباح اليوم يشهد تساقطا كثيفًا للثلوج في كافة المناطق وسجلت سماكته حوالي المتر خاصة في محافظة عجلون شمال البلاد والأماكن المرتفعة.
 

وبحسب الأرصاد الجوية، يكون الطقس شديد البرودة في أغلب المناطق وخاصة الجبال حيث تراوح درجة الحرارة العظمى حاجز الصفر المئوي فيها فقط، ويستمر هبوب عاصفة ثلجية غير اعتيادية على أغلب مناطق الأردن بحيث تتساقط الثلوج الرعدية بكثافة كبيرة أحياناً وتتراكم فوق أغلب المناطق.
 

وفي ذات السياق، قالت مصفاة البترول الأردنية (حكومية) إن الطلب على الغاز والمشتقات النفطية ارتفع بنسبة بين 36 إلى 90 % خلال اليومين الماضيين؛ استعدادا للظروف الجوية المتوقعة.

 

وبحسب بيان للشركة فقد تمكنت المصفاة من تعبئة وبيع 353 ألف اسطوانة غاز في اليومين الماضيين رغم أن معدل الطلب اليومي بحدود 100ألف اسطوانة.

 

وقال رئيس نقابة أصحاب المخابز، عبد الاله الحموي، إن الطلب على الخبز ارتفع بشكل كبير جدا وغير مسبوق حيث بلغ الطلب المحلي خلال يوم واحد حوالي 20 مليون رغيف خبز فيما واصلت وزارة الصناعة والتجارة والتموين تزويد المخابز بكميات إضافية من الطحين المدعوم.

 

ومن جهتها، حذّرت مديرية الأمن العام المواطنين من الخروج من منازلهم إلا للضررورة القصوى، مهددة بسحب رخص القيادة من المخالفين.
 

كما تولت مديرية الدفاع المدني إسعاف المرض ونقل الحالات الطارئة وخاصة غسل الكلى الى المستشفيات وكذلك التعامل مع حالات الولادة.

 

وكان الأردن عطل أعماله أمس الخميس بسبب العاصفة "جنى".

 

وفي مصر، قال عبد الرحيم مصطفي، المتحدث الإعلامى لهيئة موانى البحر الأحمر (حكومية)، إنه تم إغلاق 6 موانئ بالبحر الأحمر، شمال شرق.

 

وأوضح أنه تم إغلاق موانئ السويس الأربعة "بورتوفيق"، والأدبية"، و"الزيتيات"، و"السخنة"، بالإضافة لميناء "الغردقة" بالبحر الأحمر وميناء "شرم الشيخ" بجنوب سيناء لسوء الأحوال الجوية وعدم استقرار الطقس.

 

وتتعرض عدة دول بمنطقة الشرق الأوسط، منذ أمس الخميس، لموجة جديدة من الطقس السيء تستمر 3 أيام، وسط توقعات ببدء تحسن الأوضاع مع صباح يوم الأحد المقبل في عدة دول، بحسب خبراء في الأرصاد الجوية.

شاهد الفيديو..

 

اقرأ أيضا :
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان