رئيس التحرير: عادل صبري 02:57 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

2.6 مليون نازح عراقي حتى آخر يناير الماضي

2.6 مليون نازح عراقي حتى آخر يناير الماضي

العرب والعالم

النازحون العراقيون يشكون حالهم بعد تشريدهم

2.6 مليون نازح عراقي حتى آخر يناير الماضي

الأناضول 20 فبراير 2015 09:21

قال مسؤول في وزارة الهجرة العراقية، اليوم الجمعة، إن عدد العائلات النازحة في البلاد ارتفع ليبلغ 521 ألف عائلة، وفقا لآخر إحصائية رسمية، مقارنة بـ507 آلاف عائلة، حسب إحصائية يناير الماضي.

وأوضح أصغر الموسوي وكيل وزارة الهجرة، أن آخر احصائية أعدتها الوزارة لأعداد النازحين بلغت 521 ألف عائلة بمعدل أكثر من 2.6 مليون نازح في حال كان متوسط عدد أفراد العائلة الواحدة 5 أشخاص.

 

وأضاف أن النازحين الجدد الذين تم تسجيلهم في قاعدة بيانات الوزارة هم من محافظات الأنبار وديالى وصلاح الدين ونينوى وبعض هؤلاء نزح منذ أشهر ولكنه لم يتم تسجيله رسميا وقتها في حين أن بعضهم الآخر نزحوا حديثا بعد اتساع المعارك ضد تنظيم "داعش".

 

ولفت إلى أن غالبية النازحين يتواجدون حالياً في مخيمات بمحافظات إقليم شمال العراق ووسط وجنوب البلاد.

 

وتوقع المسؤول أن ترتفع اعداد النازحين من المناطق التي تشهد عمليات عسكرية وذلك هروباً من العنف، مشيرا الى أن وزارة الهجرة "تعمل بكامل طاقتها لتوفير الاحتياجات الضرورية للنازحين".

 

وتشارك منظمات دولية مثل الصليب الأحمر الدولي والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إلى جانب منظمات محلية عراقية كالهلال الاحمر في إغاثة النازحين وتقديم المساعدات العاجلة لهم.

 

ويقول العراق إن حجم المساعدات الإغاثية التي قدمتها الأمم المتحدة عبر منظماتها للنازحين العراقيين حتى اليوم "لا ترتقي إلى حجم المشكلة".

 

وشهدت الأوضاع الأمنية في أغلب مناطق شمال وغرب العراق تدهورا سريعا في شهر يونيو الماضي، حيث سيطر تنظيم "داعش" على مناطق واسعة، وترافق ذلك مع موجات من النزوح الجماعي خاصة للأقليات القاطنة في محافظة نينوى (شمال) ذات التنوع القومي والديني شمالي البلاد، من الايزيديين والمسيحيين والشيعة، توجه أغلبهم إلى محافظات إقليم شمال العراق.

 

 

اقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان