رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

طارق البشري: رد الفعل المصري ضد "داعش" في ليبيا مقدر جدا

طارق البشري: رد الفعل المصري ضد داعش في ليبيا مقدر جدا

العرب والعالم

طارق البشري

طارق البشري: رد الفعل المصري ضد "داعش" في ليبيا مقدر جدا

الأناضول 20 فبراير 2015 07:38

 

قال المفكر والمؤرخ المصري طارق البشري إن "رد الفعل المصري في ليبيا ضد (داعش) مقدرا جدا"، داعيا السلطات المصرية إلى الأخذ في الحسبان "ظروف المصريين في ليبيا وعدم الانخراط في النزوع الاستعمارية الأوروبية ضد ليبيا".

جاء ذلك في مقابلة له حول الأوضاع الحالية في مصر، وسبل علاج الأزمة السياسية، في ضوء الأحداث الأخيرة التي تلت حادث أعدام تنظيم "داعش" الإرهابي لـ 21 مصريا في ليبيا، الأحد الماضي.

 

وحول الضربات الجوية المصرية التي وجهتها مصر الإثنين الماضي ضد مواقع تتبع "داعش" بليبيا، قال البشري: "أنا أقدر رد الفعل المصري الحاد ضد داعش فيما ارتكبته في جرائم ضد المصريين في ليبيا".

 

واستدرك البشري قائلا: "أقدره، لكن في ذهني نقطتان نرجو أن ننتبه إليهم؛ المصريون الموجودون في ليبيا والمقيمون هناك وبعض التقديرات تقول أنهم 100 ألف شخص إلى مليون، والأمر الثاني أن يكون فعلنا واستجابتنا لهذا الأمر ليس في إطار السياسيات الفرنسية الإيطالية".

 

وفي توضيحه للسياسات الفرنسية الإيطالية في ليبيا، مضي قائلا: "فرنسا وإيطاليا لهم سياسات تتعلق بمطامع استعمارية لهم في هذا البلد (يقصد ليبيا) (..) فرنسا مهم جدا أن تسيطر علي ليبيا  بعض الوقت لتصل إلي المناطق الجنوبية في وسط أفريقيا التي لها مصالح حقيقية فيها، وإيطاليا كانت محتلة ليبيا وتريد العودة لها من جديد".

 

ومتوجها بالنصيحة لمصر حول موقفها الأخير، قال البشري: "أرجو أن تكون سياساتنا في هذا الشأن الذي ندافع به عن المصريين، غير مرتبط بهذا النزوع الاستعمار الفرنسي الإيطالي".

 

وحول ما إذا كانت الضربة الجوية مفيدة لمصلحة مصر، جدد المفكر المصري قوله: "قلت رد الفعل المصري في هذا الشأن مقدر جدا، لكن أرجو أن يقدر المصريين المتواجدين في ليبيا، والمصالح الأوروبية المختلفة عن المصلحة المصرية".

 

وأضاف: "ليبيا دولة جوار ودولة عربية وأظن أن هذا سيكون في مجال التقدير لدي مصر".

 

وقصفت مصر أهدافا قالت إنها لـ"داعش" في ليبيا، الإثنين الماضي. وبينما قالت حكومة عبد الله الثني، المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد في طبرق (شرقي ليبيا) والمعترف بها من الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، إن الغارات المصرية "جاءت بالتنسيق معها"، اعتبرتها حكومة عمر الحاسي، المنبثقة عن المؤتمر الوطني (البرلمان السابق) الذي عاود عقد جلساته في طرابلس، "عدوانا على السيادة الليبية".

 

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان