رئيس التحرير: عادل صبري 05:23 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

العاصفة الثلجية "الدامون" تغلق شوارع الضفة الغربية

العاصفة الثلجية الدامون تغلق شوارع الضفة الغربية

العرب والعالم

عاصفة تضرب فلسطين -ارشيفية

العاصفة الثلجية "الدامون" تغلق شوارع الضفة الغربية

وكالات 20 فبراير 2015 07:31

 

تسببت العاصفة الثلجية "الدامون"، اليوم الجمعة، في إغلاق شوارع تربط بين عدة محافظات فلسطينية في الضفة الغربية، بسبب تراكم الثلوج، بحسب مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني الفلسطيني.

 

وقال لؤي بني عودة،  إن العاصفة الثلجية التي ضربت الأراضي الفلسطينية مساء أمس الخميس، تسببت بإغلاق الطرقات بين محافظات الخليل (جنوب)، وبيت لحم (جنوب)، والقدس، ورام الله (وسط)، وسلفيت ونابلس (شمال).

 

وأضاف بني عودة أن غالبية الطرقات الداخلية في المدن والبلدات في تلك المحافظات مغلقة ويجري العمل على فتح جزئي لها، لتسهيل مرور مركبات الإسعاف والإنقاذ.

 

وأوضح أن الدفاع المدني الفلسطيني تعامل منذ مساء أمس حتى صباح اليوم مع 249 حالة بين سحب مركبات عالقة وإنقاذ وحوادث سير، نتج عنها إصابتين وصفتا بالطفيفة نتيجة حادث سير.

 

وسببت العاصفة تشكلا للسيول في محافظات جنين وطولكرم وقلقليلة شمال الضفة الغربية.

 

وقالت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية إن الطقس سيكون اليوم الجمعة غائماً وشديد البرودة وماطراً، وستسقط الأمطار على مختلف المناطق مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد.

 

وأضافت، في بيان لها، : "يتوقع في ساعات الصباح تساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 400 متر فوق مستوى سطح البحر، وفي ساعات المساء فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها على 800 متر فوق مستوى سطح البحر، والرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر مائجاً".

 

وحذرت الأرصاد من تراكم الثلوج وإغلاق الطرق، وخطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، وخطر التزحلق على الطرقات نتيجة تساقط البرد والثلج، وشدة سرعة الرياح، وتدني مدى الرؤيا الأفقية، ومن خطر تشكل الانجماد يوم السبت ليلاً حتى صباح يوم الأحد.

 

وتنبأت بأن يكون الجو يوم غد السبت غائماً إلى غائم جزئي، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع بقاء الجو شديد البرودة، وتسقط زخات متفرقة من الأمطار على مختلف المناطق قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد وتضعف فرصة الهطول في ساعات الظهر حيث يبدأ تأثير المنخفض الجوي بالانحسار، والرياح شمالية غربية  تتحول في ساعات المساء إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج، بحسب البيان.

 

وأطلقت مواقع فلسطينية على العاصفة الثلجية التي تتعرض لها البلاد اسم "الدامون" نسبة  إلى اسم موقع قرية فلسطينية مهجرة شمالي إسرائيل.

 

وأعلنت الأجهزة الأمنية الفلسطينية ووزارة الصحة، أمس، عن استعدادها التام للتعامل مع المنخفض، في حين شكلت كل محافظة غرفة عمليات مشتركة.

أخبر ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان