رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أمريكا ودول أوروبية: ليبيا تحتاج حلاً سياسيًا.. وجاهزون لدعم أي حكومة وطنية

أمريكا ودول أوروبية: ليبيا تحتاج حلاً سياسيًا.. وجاهزون لدعم أي حكومة وطنية

العرب والعالم

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

أمريكا ودول أوروبية: ليبيا تحتاج حلاً سياسيًا.. وجاهزون لدعم أي حكومة وطنية

وكالات 17 فبراير 2015 23:59

شدَّدت حكومات الدول الأوروبية الكبرى والولايات المتحدة، في بيان مشترك، على ضرورة إيجاد حل سياسي للأوضاع المتدهورة في ليبيا، داعيةً إلى تشكيل حكومة وطنية أبدت استعدادها لدعمها.

 

وذكر البيان، الذي صدر في روما، أنَّ "الاغتيال الوحشي لـ 21 مواطنًا مصريًا في ليبيا على أيدي إرهابيين ينتمون إلى تنظيم داعش يؤكد مجددًا الضرورة الملحة لحل سياسي للنزاع". 

 

وأضاف البيان أنَّ "الإرهاب يضرب جميع الليبيين ولا يمكن لأي فصيل أن يتصدى وحده للتحديات التي تواجه البلاد".

 

إلى ذلك، اعتبرت الدول أنَّ تشكيل حكومة وحدة وطنية "يشكل الامل الأفضل بالنسبة إلى الليبيين".

 

ولفت البيان إلى أنَّ برناردينو ليون، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، سيدعو في الأيام المقبلة، إلى سلسلة اجتماعات بهدف التوصل إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، مؤكدًا أن أولئك الذين لن يشاركوا في عملية المصالحة هذه سيتم استبعادهم "من الحل السياسي في ليبيا".

 

وتابع: "بعد أربعة أعوام على الثورة التي أطاحت بنظام معمر القذافي، لن يكون مسموحًا لمن يحاول منع العملية السياسية والانتقال الديمقراطي في ليبيا بجر البلاد إلى الفوضى والتطرف، من دون أي إشارة إلى امكان القيام بتدخل عسكري في حال فشلت الجهود السياسية".

 

واستبعد الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق الثلاثاء، التدخل عسكريًا في ليبيا، ودعا إلى إجراء عمل مشترك لوقف "انهيار" ليبيا. 

 

وقالت فيديريكا موجيريني، وزيرة خارجية الاتحاد، إنَّ تنظيم الدولة الإسلانية المعروف إعلاميًا بـ"داعش" يمثل تهديدًا لكل الليبيين، وطالبتهم بالعمل المشترك لمواجهة هذا التهديد.

 

يأتي هذا في حين حاولت إيطاليا الأقرب جغرافيًا إلى ليبيا، في الأيام الأخيرة، تعبئة الأمم المتحدة وحلفائها الأوروبيين في محاولة لإرساء الاستقرار مجددًا في مستعمرتها السابقة، مبدية خشيتها من إقامة "خلافة" على الضفة الأخرى للمتوسط.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان