رئيس التحرير: عادل صبري 09:20 صباحاً | الخميس 22 فبراير 2018 م | 06 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

إمام السُنة بإيران: استبداد الحكومات وقهر الشباب وراء ظهور داعش

إمام السُنة بإيران: استبداد الحكومات وقهر الشباب وراء ظهور داعش

العرب والعالم

الشيخ عبد الحميد مولوي، ممثل أهل السنة في إيران

إمام السُنة بإيران: استبداد الحكومات وقهر الشباب وراء ظهور داعش

إيران: مصر العربية 17 فبراير 2015 19:32

أرجع الشيخ عبد الحميد مولوي، ممثل أهل السنة في إيران وإمام المسجد المكي في ولاية زهدان جنوب شرق البلاد، ظهور تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ "داعش" وجذبه العديد من الشباب، إلى ممارسات القهر التي تتبعها الأنظمة الحاكمة مع الشباب

 

وقال الشيخ -الذي يدير أكبر مركز إسلامي للسنة في إيران في تصريحات لـ "مصر العربية" - إنَّ القهر والعنف يدفع بالشباب إلى تكفير المجتمع والعلماء والافراط في الدين، رافضا تكفير من ينتمون لـ "داعش" حتى لا تصبح وسيلة في أيدي الآخرين لتكفير المجتمع والقيادات في الدول.

 

وأضاف: "إن أحداث العنف التي يشهدها العالم وينسب معظمها لأهل السنة نتاج طبيعي لأنظمة مستبدة وإفراط في العنف والإرهاب من جانب إسرائيل وأمريكا، والمشكلة ليست في الدعوة والعلماء وإنما في الحكومات المستبدة التي لا يعطي للناس حقوقهم.

 

وتابع: "ففي مصر -على سبيل المثال - كانت مهد الإفراط والتكفير لأن جمال عبد الناصر اعتقل بعض من يعتنق الفكر الديني وقتل بعضهم، ما تسبب في تشددهم ودفعهم لتكفير الأخرين، والإسلاميون في معتقلات عبد الناصر أفتوا بتكفير أئمة المساجد لأنهم كانوا في خدمة الحكومة".

 

وحول ما يقوم به أعضاء داعش من قتل وحرق للمسلمين، قال: "ندين عمليات القتل والحرق والذبح التي يرتكبها التنظيم ولا نكفرهم لأنهم مسلمون، يقولون لا إله إلا الله، لكننا نعتبرهم فصيل منحرف ومتشدد".. متسائلاً: "نحن نعيب على التكفيريين أنه يكفرون الأخرين فكيف نفعل شيئًا نعيب عليه".

 

أكد الشيخ عبد الحميد عدم وجود خلافات بين أهل السنة والشيعة في إيران، وقال" كلنا نعيش في سلام وعندما يتعرض السنة لمشاكل يلجؤون للقانون والدستور باعتباره الحل الأمثل.

 

وأوضح أن مواطن الاتفاق بين المذهبين كثيرة، ولابد من التمسك بها ونترك مواطن الاختلاف، وكذلك الأمر بالنسبة للأديان السماوية لابد أن نجتمع على نقاط الاتفاق، حيث يقول سبحانه وتعالي قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا".

 

اقرأ أيضًا:

دبلوماسي إيراني: نسعى لإنشاء سفارة في مصر 

 

الأمم المتحدة تدعو مصر لتجنب المدنيين في غاراتها بليبيا

مطرانية سمالوط: المصريون المذبوحون بليبيا 20 فقط

14 مشهدا مهدوا للتدخل العسكرى المصري في ليبيا

نيويورك تايمز: داعش يورط مصر في ليبيا لتخفيف الضغط عن سيناء

الرئيس الإسرائيلي: داعش حولت أعداءنا لحلفاء

"داعش" والمعركة الموازية

لماذا لاتذبح داعش الصهاينة؟

6 عمليات خطف وقتل تستهدف الأقباط في ليبيا خلال 4 أعوام

وقفة في الإسكندرية بالمصحف والصليب تكريمًا لضحايا داعش

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان