رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 مساءً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

مقتدى الصدر يجمد ميليشياته المسلحة

مقتدى الصدر يجمد ميليشياته المسلحة

العرب والعالم

مقتدى الصدر زعيم تيار "الصدر" الشيعي

مقتدى الصدر يجمد ميليشياته المسلحة

وكالات 17 فبراير 2015 18:28

أعلن مقتدى الصدر ، الزعيم الشيعي العراقي ، اليوم الثلاثاء ، تجميد مجموعات مسلحة تابعة له، منتقدا تنامي نفوذ "الميليشيات" التي لجأت إليها السلطات لمساندة قواتها في المعارك ضد تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

ودعا الصدر الذي انسحب من الحياة السياسية في فبراير 2014، القوى السياسية إلى "ضبط النفس"، بعد تعليق نواب سنة مشاركتهم في أعمال البرلمان على خلفية اغتيال زعيم عشائري سني على يد مسلحين يعتقد أنهم ينتمون إلى فصائل شيعية.

وتزعم الصدر لسنوات "جيش المهدي" الذي قاتل القوات الأميركية خلال تواجدها في العراق، واتهم بتنفيذ عمليات قتل واسعة بحق السنة خلال الحرب المذهبية التي شهدتها البلاد خلال 2006 و2007 ، وحل الصدر هذا الجيش في 2008 .

كما أعلن الصدر في يونيو، تشكيل "سرايا السلام" للدفاع عن المقدسات الشيعية ومساندة القوات العراقية، بعد أيام من هجوم تنظيم الدولة الإسلامية وسيطرته على مساحات واسعة في شمال البلاد وغربها.

ونقل بيان لمكتب الصدر قوله "كإثبات لحسن النية لتآسي الآخرين بها، أعلن تجميد كلًا من لواء اليوم المعهود وسرايا السلام، مع بقاء تجميد الجهات الأخرى إلى أجل غير مسمى"، في إشارة إلى "جيش المهدي".
اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان