رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إعادة انتخاب تشيتشك رئيسا للبرلمان التركي

إعادة انتخاب تشيتشك رئيسا للبرلمان التركي

العرب والعالم

جميل تشيتشك

إعادة انتخاب تشيتشك رئيسا للبرلمان التركي

الأناضول: 02 يوليو 2013 17:17

أُعيد انتخاب جميل تشيتشك، رئيسا للبرلمان التركي لفترة ولاية ثانية، في الانتخابات التي شهدها البرلمان اليوم لاختيار رئيس جديد له.

 

ولقد حصل تشيتشك نائب حزب العدالة والتنمية الحاكم عن العاصمة أنقرة، في المرحلة الثالثة من عملية الاقتراع ، على 299 صوتا من أصل 477، بينما حصل منافسه عثمان طناي كوروترك نائب حزب الشعب الجمهوري المعارض، على 109 أصوات، وحصل مرشح حزب الحركة القومية ثاني أكبر أحزاب المعارضة التركية، على 47 صوتا، هذا إلى جانب 15 صوتا فارغا، و7 أصوات غير صالحة.


وبتلك النتيجة يصبح تشيتشك الذي تنتهي فترة ولايته السابقة للبرلمان التركي في الـ4 من الشهر الحالي، رئيسا لفترة ولاية ثانية تبدأ من تاريخ انتهاء ولايته السابقة.  


وتابع كل من رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، وكمال قليتشدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة التركية، ودولت بهتشه لي زعيم حزب الحركة القومية، الإعلان عن النتائج من داخل الجمعية العمومية للبرلمان، واستقبل نائبو العدالة والتنمية النتيجة بالتصفيق الحار، وقدموا التهنئة لتشيتشك على ثقة أعضاء البرلمان فيها للمرة الثانية.

وكان حزب العدالة والتنمية قد رشح تشيتشك لخوض انتخابات رئاسة البرلمان التي أجري الاقتراع السري عليها، اليوم الثلاثاء، في البرلمان التركي على 4 مراحل متدرجة.

هذا، ومن جانبه كان قد تقدم حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، بطلب لرئاسة البرلمان لترشيح عثمان طناي كوروترك، لخوض الانتخابات على منصب الرئيس، وهو نائب بالحزب عن مدينة إسطنبول.

وكان حزب الحركة القومية ، ثاني أكبر أحزاب المعارضة بالبلاد، كان قد رشح نائبه عن مدينة قونيا، فاروق بال ، لخوض تلك الانتخابات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان