رئيس التحرير: عادل صبري 08:13 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إدانات دولية لقتل معاذ الكساسبة

إدانات دولية لقتل معاذ الكساسبة

العرب والعالم

صورة حرق الطيار معاذ الكساسبة

إدانات دولية لقتل معاذ الكساسبة

وكالات 03 فبراير 2015 20:17

أعربت عدد من الدول إدانتها لحرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي كان أسره تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)منذ ما يزيد عن شهر. 

فأدانت مصر إعدام التنظيم للكساسبة واعتبرته "عملا بربريا جبانا وهمجيا بشعا" يتناقض مع قيم الدين الإسلامي وكافة الشرائع السماوية، ووصفت الجريمة بالنكراء وبالعمل البربري الجبان والهمجي البشع.
وأدان  الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مقتل الكساسبة، مؤكدا في بيان للرئاسة "مساندة مصر ووقوفها إلى الأردن في هذا الظرف الدقيق، وفى مواجهة تنظيم همجى جبان يُخالف كافة الشرائع السماوية".
وأعلنت الخارجية في بيان "إدانة مصر البالغة وبأشد واقسى العبارات جريمة قتل  الطيار الأردني الشهيد معاذ الكساسبة على يد تنظيم داعش الإرهابي".
وأعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن تضامنها مع الأردن، بعد شريط الفيديو الذي بث على الإنترنت ويظهر حرق  الطيار الأردني معاذ الكساسبة .
وقال البيت الأبيض إن وكالات الاستخبارات تتأكد من صحة شريط إعدام الطيار الكساسبة.
وأوضح الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه إذا ثبتت صحة الشريط المسجل الذي يظهر قيام "تنظيم الدولة" بقتل الكساسبة حرقا، فإن هذا الأمر يظهر "وحشية" التنظيم، مضيفًا أنه "سيضاعف يقظة وتصميم التحالف الدولي لضمان الهزيمة الكاملة" لتنظيم الدولة.
وأمر أوباما بتوفير كل الموارد لتحديد مواقع الرهائن الأخرين المحتملين لدى "تنظيم الدولة".

و أدانت مملكة البحرين بشدة اليوم الثلاثاء قتل الملازم أول الطيار الشهيد معاذ الكساسبة على يد تنظيم  داعش الإرهابي.

وعبرت البحرين عن استنكارها الشديد لهذه الجريمة البشعة التي تؤكد الوحشية المفرطة والهمجية التي وصل إليها هذا التنظيم الإرهابي والخطر المتزايد لجرائمه اللا إنسانية .
وأشارت إلى أن هذه الممارسات البربرية تتنافى تماماً مع جميع المبادئ والقيم وتتعارض مع كل الشرائع والأديان السماوية.

كما أدان سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الامارات العربية المتحدة الجريمة البربرية البشعة والمقززة التي اقترفها التنظيم بحق الشهيد الطيار معاذ الكساسبة.
وقال إن الجريمة النكراء والفعل الفاحش يمثل تصعيدا وحشيا من جماعة إرهابية انكشفت مآربها واتضحت أهدافها الشريرة.
وأضاف " إنها لحظة فارقة تؤكد من جديد صواب موقف الإمارات والتحالف الدولي الواضح والحاسم في التصدي للتطرف والإرهاب بكل صوره وأشكاله ودون تردد وبأقصى قوة وحزم".
وأكد  أن هذه الجماعات الارهابية ومثيلاتها ومن خلال أفعالها الشنيعة وجرائمها الوحشية تمثل وباء يجب استئصاله من قبل المجتمعات المتحضرة دون هوادة أو ابطاء.

وأدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الثلاثاء، الجريمة البشعة التي أقدم عليها تنظيم داعش الإرهابي بقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة.

وقال عباس في تصريح صحفي: " لا يمكن لأي إنسان أن يتحمل هذه الجريمة البشعة، فقد فضحت هذه طبيعة الإرهابيين المريضة واللا إنسانية وبعدها كل البعد عن الإسلام السمح'.
وأضاف أن الشعب الفلسطيني وكل مواطن عربي وكل إسلامي وكل إنسان حر يستنكر بشدة ويدين بكل قوة هذه الجريمة النكراء التي تخالف تعاليم ديننا الحنيف.
واختتم بيانه بالقول" نعبر عن دعمنا للأردن ملكاً وحكومة وشعباً ونرفع تعازينا الحارة لعائلة الشهيد معاذ الكساسبة وندعو الله أن يلهمهم الصبر والسلوان" .

وأدان الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، في بيان صادر عن الرئاسة، ما أسماه عملية "الاغتيال البربرية" التي تعرض لها الكساسبة، وقدم تعازيه لعائلته وللشعب الأردني.

كما أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، في بيان له، بـ "أشد العبارات الجريمة الشنعاء التى ارتكبها تنظيم داعش الإرهابى في حق الطيار الأردنى معاذ الكساسبة"، معتبرا "هذه الجريمة البشعة تخالف جميع الأعراف الدولية والشرائع السماوية وتعود بنا إلى عصور الظلام ما قبل القرون الوسطى".

وعبرت الخارجية اللبنانية، عن إدانتها لمقتل الكساسبة، مؤكدةً في بيان لها "تضامنها الكامل مع المملكة الأردنية الهاشمية حكومة وشعبا"، كما دعت إلى "توثيق كل الجرائم البشعة التي ترتكبها التنظيمات الإرهابية واعتبارها ترقى لمستوى الجرائم ضد الانسانية".

فيما أدان المغرب "جريمة حرق الكساسبة" واصفا إياه بـ "الحادث المعادي لكل القيم الإنسانية المدافعة عن حق الإنسان في الحياة".

وقال بيان لوزارة الخارجية المغربية، إن المغرب يعرب عن "موقفه الثابت الرافض للإرهاب وتضامنه التام مع الأردن ودعمه مجهوداته الرامية إلى مواجهة آفة الإرهاب والتطرف".

كما أدانت الحكومة السودانية مقتل الطيار الكساسبة، على لسان المتحدث باسم الخارجية السودانية يوسف الكردفانى، فى تصريحات صحفية، وصف فيها الحادثة بـ "الجريمة البشعة والوحشية التى تتنافى مع قواعد وتعاليم الدين الاسلامى الحنيف".
وأعربت قطر "عن بالغ أسفها " لمقتل الطيار الأردني، كما عبرت عن تعازيها ومواساتها لذوي الطيار الكساسبة، مؤكدة على تضامن دولة قطر مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة وشعبها.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان