رئيس التحرير: عادل صبري 04:35 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في اليوم العاشر للفراغ الدستوري.. اليمن على حافة الهاوية

في اليوم العاشر للفراغ الدستوري.. اليمن على حافة الهاوية

العرب والعالم

الحوثيون في اليمن

في اليوم العاشر للفراغ الدستوري.. اليمن على حافة الهاوية

سارة عادل 31 يناير 2015 18:46

مثلث من التهديدات يبدو على حافة الانفجار في اليمن، القاعدة، وسيطرة الحوثيين ودعوات لانفصال الشمال عن الجنوب، ويبدو أن فتيلاً جديدًا سيزيد الأزمة اشتعالاً بعد استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة خالد بحاح، بعد ضغوط جماعة أنصار الله الحوثيين، وما خلفه من فراغ دستوري.

واليوم هو اليوم العاشر للفراغ الدستوري اليمني، في الوقت الذي يواصل فيه مبعوث الأمم المتحدة جمال بنعمر عقد مشاوراته، محاولا حل الأزمة اليمنية.

اللجان الشعبية اليمنية في الجنوب تحاول أن تكون بديلاً عن المؤسسات الأمنية النظامية، ويتوغل الحوثيون للسيطرة على مختلف مؤسسات الدولة بعد العاصمة والمحافظات اليمنية، إلا أن المبعوث الأممي يواصل مشاوراته مع الحوثيين وتكتل أحزاب اللقاء المشترك إضافة إلى حزبي اتحاد الرشاد السلفي والعدالة والبناء.

 

انسحاب

فيما انسحب ممثلو حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وممثلو الحراك الجنوبي في مؤتمر الحوار الوطني باليمن، مساء أمس الجمعة، من لقاء المبعوث الأممي إلى البلاد، بعد وصف ممثلي الحراك الجنوبي للحوار مع بنعمر بـ”العبثي”.

 

الخلافات

برَّر المؤتمر انسحابه لتمسكه بالحل في إطار المؤسسات الدستورية"، فيما طالب الحراك الجنوبي بإزالة أسباب استقالتي رئيس الجمهورية والحكومة، وإنهاء كل أشكال الحصار والتوتر والتهديد والعودة إلى ما قبل تاريخ اجتياح جماعة الحوثي للعاصمة صنعاء.

وترى أحزاب أخرى ضرورة التوافق على مجلس رئاسي، أو أن يعدل الرئيس "عبدربه منصور هادي" عن استقالته.

 

الإعلام

يسيطر الحوثيون على بعض المؤسسات الإعلامية الرسمية، أبرزها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) وقناة اليمن الفضائية الأولى وصحيفة الثورة الرسمية، كبرى صحف البلاد، مع استمرار مواجهة التظاهرات المناهضة لهم في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات الأخرى.

 

اللقاء الوطني

وكان "صالح الصماد"، رئيس المجلس السياسي، قال أمس الجمعة، في كلمة له خلال افتتاح ما يسمى بـ "اللقاء الوطني الموسع" في العاصمة صنعاء، إنه "سيخرج بقرارات هامة، وأن اليمن اليوم أمام فرصة تاريخية لاستعادة حضارته ومجده".

ويأتي المؤتمر تلبية لدعوة أطلقها عبد الملك الحوثي، زعيم الجماعة، الثلاثاء الماضي، لـ "مراجعة الوضع الداخلي سياسيًا وأمنيًا، والخروج بمقررات هامة واستثنائية وتاريخية”، دون تحديد القوى التي ستدعى للاجتماع.

 

أيام دموية

البعض يرى وقوع مؤسسات الدولة في أسر الحوثيين انسدادًا لقنوات الحل السياسي وفتح باب الحسم المسلح.

فيما فشل البرلمان اليمني أمس في عقد جلسته الطارئة التي كان يتوقّع أن تخصّص للنظر في الوضع القائم بالبلاد إثر استقالة الرئيس والحكومة.

وأرجئت جلسة البرلمان لسبب معلن، "حتى يتسنى إبلاغ كافة الأعضاء بالحضور"، غير أنّ المتابعين للوضع في اليمن اعتبروا هذا المبرر غير مقنع مؤكّدين أن أسبابا أعمق حالت دون عقد مجلس النواب جلسته على رأسها أنّ المسلّحين الحوثيين يسيطرون منذ أشهر على أغلب المؤسسات الرسمية، بينها مبنى الحكومة والبرلمان، ويفرضون حصارا على العديد من منازل مسؤولي الدولة وأعضاء البرلمان، وفي متناولهم أن يمنعوا انعقاد الجلسة، أو حتى التحكم والانتقائية في السماح للأعضاء الذين يرغبون في دخولهم إلى البرلمان ومنع الآخرين.
ومن ضمن أسباب تعذّر عقد الجلسة البرلمانية أمس إعلان الكتلة النيابية الجنوبية وقوامها 36 نائيًا، مقاطعتها للجلسة ما يجعل أي قرارات تصدر عنها غير شرعية.


والكتلة أول المعنيين بالتطورات الأخيرة باعتبار الرئيس المستقيل عبدربه منصور هادي ورئيس حكومته، ومدير مكتب الرئيس أحمد بن مبارك المختطف لدى الحوثيين، ووزير الدفاع المحاصر في منزله محمود الصبيحي، ينتمون جميعهم إلى المحافظات الجنوبية.

 

الجنوب

وفي إقليم عدن بالجنوب أكد بيان صادر عن لقاء ضم المحافظين ورؤساء اللجان الأمنية على "التمسك بالنظام والشرعية الدستورية، ووحدة وأمن وسلامة أراضي الجمهورية اليمنية وإدانة جميع مظاهر وأشكال الانقلاب العسكري الذي يمارسه الحوثيون في العاصمة". وطالب المشاركون في اللقاء بـ"رفع الجاهزية القتالية واليقظة لدى الأجهزة العسكرية والأمنية واللجان الشعبية في الإقليم للتصدي لأي أعمال إرهابية، وتوفير كل ما من شأنه ضمان أمن واستقرار المواطنين وحماية مؤسساتهم العامة والخاصة".

 

اقرأ أيضًا:

إصابة 3 جنود يمنيين في كمين جنوب البلاد

الصحافة العالمية والعربية: تفجيرات - تفجيرات

خيارات الولايات المتحدة في اليمن بعد "الانقلاب" الحوثي

الحوثيون يختطفون متظاهرين رافضين لهم ويعتدون عليهم

اليمن في يومه العاشر من الفراغ الدستوري.. ممزق بين مسلحي الشمال والجنوب

مسلحو الحوثي يختطفون متظاهرين رافضين لهم بصنعاء

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان