رئيس التحرير: عادل صبري 11:59 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سلمان يضحي بمستشاره

سلمان يضحي بمستشاره

العرب والعالم

الدكتور عبد اللطيف السند رئيس هيئة الأمر بالمعروف الجديد

بعد عزل عبد اللطيف بن عبد العزيز من هيئة الأمر بالمعروف

سلمان يضحي بمستشاره

سارة عادل 31 يناير 2015 16:28

"نحن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، أمرنا بما هو آتٍ، أولاً يعفى فضيلة الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من منصبه، ثانيًا يعين معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد السند رئيسًا عامًا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمرتبة وزير، ثالثًا يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه."

 

بالكلمات السابقة أُعفي عبد اللطيف وعُين عبد الرحمن، ضمن 37 قرارًا ملكيًا جديدًا بعد تولي الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم، جمال خاشقجي الإعلامي السعودي، يقول إنَّ لكل زمان دولة ورجال وسياسة خارجية، ويدعو المملكة العربية السعودية إلى تفعيل سياسة احتوائية، وهو ما يمكن أن يوصف به إعفاء عبد اللطيف وتعيين عبد الرحمن.

 

وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، هيئة رسمية سعودية مكلفة بتطبيق نظام الحسبة المستوحى من الشريعة الإسلامية. كما توصف من قبل بعض وسائل الإعلام بـ "الشرطة الدينية". أو "رجال الهيئة" وأحيانا "الهيئة" فقط للاختصار.

 

يبلغ تعداد أفراد الهيئة في المملكة العربية السعودية حوالي 4000 رجل وتأسست عام 1940م.

 

انتقادات للهيئة

اتهمت الهيئة بالتسبب في زيادة عدد الوفيات في حادثة حريق مدرسة البنات في مكة 2002 عندما طردوا أولياء الأمور والحريق مشتعل في المدرسة وأغلقوا الباب على البنات أثناء الحريق وذلك لأنهنّ "لا يرتدين الحجاب".
 

و اتهم أفراد الهيئة بمنع رجال الإطفاء والإسعاف من الدخول إلى المدرسة لأنه "لا يجوز للفتيات أن ينكشفن أمام غرباء" كونهم ليسوا من المحارم.

 

تصريحات

في 25  يناير الحالي قال رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السابق عبد اللطيف بن عبد العزيز في برنامج تليفزيوني، إنَّ الملك الحالي للمملكة العربية للسعودية حين كان أميرًا للرياض اقترض لسداد ديون المحتاجين والفقراء وعليه ديون جبارة جراء ذلك، ورغم الإشادة التي تبدو لاقتراض الملك وإحساسه بالفقراء، إلا أن البعض اعتبره إهانة للملك الجديد لوصفه بالمديون.

 

وقبل 5 أيام أصدر الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ اليوم الاثنين قرارات إدارية تضمنت تكليف الشيخ محمد بن صالح العصيمي وكيلاً للرئيس العام للشؤون الميدانية والقضايا، وتكليف تركي بن عبدالله الشليل مديراً عاماً لفرع الرئاسة العامة بمنطقة الرياض وتكليف الشيخ عبدالمجيد بن محمد العساكر رئيساً لهيئة مدينة الرياض. وتأتي هذه القرارات لمصلحة العمل وتطويره والرقي بأداء الرئاسة، القرارات التي سببت سخطًا بين منسوبي الهيئة.

 

الغضب

وطبقًا لصحيفة الوئام الالكترونية السعودية، فإن بعض من منسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد احتفلوا بالأمر الملكي الذي تم بموجبه إعفاء الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ.

 

وفي سابقة تعد الأولى من نوعها، قام بعض منسوبي الجهاز بنشر صور على «تويتر»، يظهرون فيها احتفالاتهم بإعفاء الرئيس السابق الذي شنَّ حملة على بعض منسوبي الجهاز، وقام بإبعاد عدد من القيادات، وتضمنت تجهيز تورتات كتب عليها بمناسبة إعفاء رئيس الهيئة.

 

بين الرئيسين

الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل الشيخ' الرئيس العام السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

حصل على البكالوريوس من كلية الشريعة بالرياض عام 1393/1394هـ .والماجستير من المعهد العالي للقضاء تخصص فقه مقارن ، عام 1403/1404هـ ، بتقدير جيد جدا.

 

حصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مع مرتبة الشرف الأولى، والتوصية بطباعة الرسالة وتبادلها مع الجامعات العالمية عام 1417هـ .

 

وشغل منصب المدير العام لإدارة التفتيش في الرئاسة العامة لإدارات البحوث بالتكليف . والمساعد لأمين ثانٍ عام لهيئة كبار العلماء بالمملكة .

 

كان مستشارًا خاصًا للملك سلمان بن عبد العزيز حين كان أميرًا للرياض، وعين رئيسًا عامًا لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمرتبة وزير في 19/2/1433 هـ .

 

حاول عبد اللطيف توظيف العنصر النسائي في جهاز الحسبة وذلك كما هو معمول به في وزارة التعليم وتخصيص مقرات مستقلة تماماً لهم لتسهيل مراقبة المحلات النسائية المغلقة (المحلات التجارية/صالونات التجميل) والكليات والجامعات وإسكانها حيث يتعذر على أعضاء الحسبة من الرجال الوصول لها بشكل مطلق، علماً بأن عدد المتخرجات في تخصص الحسبة يتجاوز 450 خريجة.

 

الدكتور عبد الرحمن السند كان مديرا للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وعميد المعهد العالي للقضاء، ونائب رئيس المجلس الاستشاري واللجنة العليا للتطوير فيه، وأستاذ كرسي الشيخ سعد بن عبد الله بن غنيم لدراسات تقنين وتدوين الأحكام الشرعية، ومؤسس وعميد التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وأستاذا في الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وخبير في مجمع الفقه الإسلامي الدولي، وعضو مجلس إدارة الجمعية العلمية القضائية السعودية، ورئيس هيئة تحرير مجلة «قضاء»، وعضو هيئة تحرير مجلة العلوم الشرعية، وعضو مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية الفقهية الطبية، وعضو مجلس إدارة مركز التميز البحثي للقضايا الفقهية المعاصرة، وعضو في عدد من اللجان الخاصة بإعداد الأنظمة في بعض الأجهزة الحكومية.

وللدكتور السند عدد من المؤلفات، منها: «الأحكام الفقهية للتعاملات الإلكترونية» و«مسائل فقهية معاصرة» و«الدين النصيحة» و«الشهادة بالاستفاضة وتطبيقاتها القضائية»، وعدد من البحوث العلمية الأخرى.
 


ويحمل الدكتور عبد الرحمن السند درجة الدكتوراه من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الفقه المقارن بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، والرسالة بعنوان «أحكام تقنية المعلومات» بتخصص الفقه المقارن، ونال درجة الماجستير في الفقه المقارن بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، ودرجة البكالوريوس في كلية الشريعة، ونال أيضا البكالوريوس من جامعة الملك سعود في الحاسب الآلي.

وعمل السند مديرا للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة حتى صدور أمر تعينيه مديرا للأمر بالمعروف، وعمل عميدا للمعهد العالي للقضاء حتى تاريخ 15-11-1434هــ، وعميد عمادة التعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (1428 - 1433 هــ)، ورئيس قسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (1428 - 1433 هــ)، وعضو هيئة التدريس بقسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى تاريخ 15-11-1434هــ.

وأشرف السند على مناقشة عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وقام بتدريس مواد الفقه والمعاملات المالية المعاصرة والمرافعات الشرعية والمقاصد الشرعية بالمعهد العالي للقضاء.

ورئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عضو باللجنة العلمية لجائزة الأمير نايف بن عبد العزيز للسنة النبوية، وعضو مجلس إدارة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وعضو مجلس منطقة المدينة المنورة، وعضو مجلس أمناء مؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع، وعضو مجلس المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعضو اللجنة العليا لتطوير المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعضو اللجنة العليا للإشراف على التعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

والدكتور السند عضو فريق عمل أحكام في المعلوماتية بمشروع الخطة الوطنية لتقنية المعلومات، وعضو لجنة إعداد نظام التواقيع الإلكترونية بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وعضو لجنة إعداد نظام التجارة الإلكترونية بوزارة التجارة، والخبير بمجمع الفقه الإسلامي الدولي.

 

اقرأ أيضًا:

 

فيديو.. العاهل السعودي يصدر أوامر ملكية

فيديو.. أوباما يغادر الأراضي السعودية

تعرف على العائلة الحاكمة للسعودية

فيديو..تعرف على أولى الأوامر الملكية للعاهل السعودي الجديد

سلمان بن عبد العزيز الملك السابع للسعودية.. حَذِر تجاه الديمقراطية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان